الشريط الإخباري

المرأة ونضالها في مواجهة التحديات ودورها في المجتمع… ندوة في ثقافي حمص

حمص-سانا

نظم المركز الثقافي في حمص بمناسبة عيدي المرأة والأم ندوة فكرية بعنوان “المرأة ونضالها في مواجهة التحديات ودورها في المجتمع”، بحضور عدد من المثقفين والمهتمين.

وتحدث المحامي والكاتب عبد الغني ملوك خلال الندوة عن الأدوار الكبيرة التي تؤديها المرأة في المجتمع كشاعرة وفنانة وملهمة ومقاتلة ومعلمة ومربية مستذكراً المؤتمرات العالمية التي اهتمت بقضايا تمكين المرأة، كمؤتمر بكين عام 1995 الذي دعا إلى إتاحة الفرصة للمرأة لممارسة دورها بفعالية إلى جانب الرجل.

وعرج ملوك إلى دور المرأة في سوق العمل العربي ودورها العلمي البارز وخاصة في مجالات الطب والتربية والسياسة التي أثبتت كفاءتها فيها، إضافة إلى دورها الأساسي في النهوض بالأنشطة الزراعية والاقتصادية الريفية في البلدان النامية.

بدوره نوه الناشط الثقافي العميد الركن رجب ديب في محاضرته بأهمية الدور العظيم الذي لعبته المرأة العربية عبر مراحل التاريخ، الذي أثبت أن تحرير الأوطان مرتبط بتحرير المرأة.

وسلط رجب الضوء على صور المرأة العربية التي شكلت منارة للحضارة، ومنهن الملكتان زنوبيا وجوليا دومنا اللتان قادتا جيوشا وممالك جبارة والشاعرة الخنساء التي كانت مثالا في القوة والصبر وغيرهن من النساء السوريات العظيمات بمن فيهن من أمهات وزوجات لأبطال واجهوا بدمائهم الطاهرة خلال السنوات الأخيرة التنظيمات الإرهابية دفاعا عن الوطن وصونا لكرامته.

حنان سويد

متابعة أخبار سانا على تلغرام https://t.me/SyrianArabNewsAgency