الموارد المائية بالحسكة: عدم منح تراخيص زراعية جنوب سد الباسل بسبب انخفاض المياه

الحسكة-سانا

أعلنت مديرية الموارد المائية في محافظة الحسكة عدم منح تراخيص زراعية للمساحات المروية الممتدة من سد الشهيد باسل الأسد جنوب الحسكة، وصولاً إلى الحدود الإدارية لمحافظة دير الزور، بسبب الانخفاض الكبير في مستويات المياه في السد.

وأوضح مدير الموارد المائية المهندس عبد العزيز أمين في تصريح لمراسل سانا أن مستويات التخزين في السد شهدت انخفاضاً كبيراً خلال العامين الماضيين نتيجة موجات الجفاف التي أثرت على المحافظة، وعدم جريان الأنهار والأودية المغذية لجسم السد، ما أدى إلى تراجع التخزين فيه من كمية 604 ملايين متر مكعب إلى 94 مليوناً في الوقت الحاضر، مشيراً إلى أن جريان نهري الخابور والجغجغ مؤخراً زاد من مخازين السد بمعدل 3 ملايين و700 ألف متر مكعب.

ولفت المهندس أمين إلى أن ترخيص المساحات المروية على جسم السد بمساحة تقارب 12 ألف هكتار تحتاج إلى كميات مياه تقارب 80 مليون متر مكعب بمعدل 4 ضخات مياه من جسم السد من فترة لأخرى، وكل ضخة تستهلك ما يقارب 20 مليون متر مكعب، وهذا غير ممكن في ظل حجم التخزين الحالي للسد.

يشار إلى أن مختلف سدود محافظة الحسكة البالغ عددها عشرة سدود شهدت انخفاضاً كبيراً في مخازينها نتيجة الجفاف الذي تتعرض له المحافظة خلال السنوات الأخيرة.

متابعة أخبار سانا على تلغرام https://t.me/SyrianArabNewsAgency

انظر ايضاً

الموارد المائية بالحسكة : الحالة الفنية للسدود جيدة ولم تتأثر بالزلزال

الحسكة-سانا أكدت مديرية الموارد المائية في محافظة الحسكة أن الحالة الفنية للسدود المنتشرة في المحافظة …