الشريط الإخباري

وزير الزراعة يطلب من الفاو تطوير عمل منظومة الإنذار المبكر لمراقبة الجراد

روما-سانا

بحث وزير الزراعة المهندس محمد حسان قطنا في روما اليوم مع الدكتور شوقي الدبعي، رئيس فريق الجراد الصحراوي والآفات النباتية العابرة للحدود في منظمة الفاو آلية تطوير عمل نظم الإنذار المبكر المعتمدة لمراقبة الجراد على المستوى الإقليمي، وآلية العمل المتبعة في المنصة المشتركة لمراقبة حركة الجراد في المنطقة واحتمالات ورود أي أفواج منها خلال الفترة القادمة.

وأكد الوزير أن سورية واجهت خلال عام 2021 موجة الجراد التي أتت إليها من الجزيرة العربية، ولم يتم إطلاق تحذير مسبق كي تتمكن الجهات المعنية من اتخاذ إجراءات المكافحة.

وأشار إلى ضرورة مراجعة عمل المنصة وتطوير أدواتها وخلق شراكات مع الفنيين والمراقبين في الدول التي يتواجد فيها الجراد، والدول المهددة بورود أفواج منها باعتبار أن التجهيزات وآلات المكافحة المتطورة والدورات التدريبية من أهم الأدوات الممكن استخدامها لذلك.

ونوه الوزير بأهمية نشرة الجراد الصحراوي التي تصدر كل شهر من قبل خدمة معلومات الجراد الصحراوي في منظمة الفاو بروما كونها ترصد حالة الجراد الصحراوي الدولية والطقس والظروف البيئية والإنذار المبكر المبني على نتائج المسح والمكافحة المنفذة من قبل الدول المتأثرة بالجراد.

وبين الدكتور شوقي أن منظمة الفاو تعمل بشكل دوري على تطوير المنصة وتدريب الكوادر الفنية وتطوير معلوماتها، إلا أن عدم توفر البيانات في بعض الأحيان وقصور المتابعة يؤدي إلى حدوث ما واجهته سورية عام 2021 ويتعين على الدول التي يتكاثر فيها الجراد أن توفر البيانات اللازمة لتحقيق الإنذار المبكر، حيث يتم حالياً التنسيق معها بشكل دوري، وخاصة بعد ترؤس سورية للجنة التنفيذية للهيئة.

ودعا الوزير رئيس الفريق لزيارة سورية والاطلاع ميدانياً على واقع الزراعة السورية للمساهمة في توفير احتياجات القطاع من البرامج والمشاريع التي تسهم في تحقيق الأمن الغذائي والتنمية المستدامة.

غصوب عبود

متابعة أخبار سانا على تلغرام https://t.me/SyrianArabNewsAgency

انظر ايضاً

الوزير قطنا يلتقي نظيره التونسي ومدير الفاو على هامش مؤتمر الأغذية والزراعة الإقليمي في عمان

عمان-سانا التقى وزير الزراعة والإصلاح الزراعي المهندس محمد حسان قطنا نظيره التونسي عبد المنعم بلعاتي …