الشريط الإخباري

نشاط ثقافي منوع ومعرض تشكيلي بعنوان (النور) في طرطوس

طرطوس-سانا

نظم فرعا اتحاد الفنانين التشكيليين واتحاد الكتاب العرب بطرطوس، بالتعاون مع مديرية الثقافة معرضاً فنياً بعنوان “النور”، رافقه نشاط أدبي وموسيقي.

وشارك في المعرض الذي أقيم في صالة المعارض بمقر فرع اتحاد الفنانين التشكيليين خمسة من الشابات الموهوبات بالفن التشكيلي، تراوحت أعمارهن من 10 إلى 19، وهو المعرض الجماعي الأول لهن، حيث قدمن عبر 30 لوحة نماذج فنية متعددة الأساليب والمدارس التجريدية والتعبيرية والواقعية والانطباعية.

المعرض الذي يستمر لمدة أسبوع، قالت عنه سعاد محمد رئيسة فرع اتحاد الفنانين التشكيليين بطرطوس في تصريح لمراسلة سانا: “إنه يأتي في إطار دعم الاتحاد للمواهب الشابة ومتابعتها، وإقامة أنشطة خاصة للإضاءة عليها، ويقام للمرة الأولى بالتشارك مع اتحاد الكتاب العرب ومديرية الثقافة عبر فريق مهارات الحياة”.

وبينت منى أسعد رئيسة المركز الثقافي وفريق مهارات الحياة أنه إيماناً بمبدأ التشاركية مع المؤسسات الثقافية، تأتي مشاركة الفريق التابع لوزارة الثقافة عبر لوحة غنائية قدمها عدد من الشباب الموهوبين بالعزف والغناء، بإشراف الفنان غياث كابر الذي قال بدوره: “إن ستة من الموهوبين في العزف والغناء قدموا باقة من الأغاني التراثية وأغاني السيدة فيروز”.

الكاتبة لينا حمدان عضو اتحاد الكتاب رأت أن المواهب الجديدة في مختلف المجالات الفنية والأدبية والثقافية هي إضافة جديدة تغني الحركة الثقافية، التي تستقطب الهواة وتقدم لهم الرعاية والاحتضان للوصول إلى غايتهم الفنية.

واعتبرت الفنانة التشكيلية نور حسين المشرفة على تدريب المشاركات بالمعرض أن اختيار العنوان نابع من بريق الأمل الكامن بداخلهن، ليكون الانطلاقة الأولى لهن.

ورأى عدد من المشاركين بهذا النشاط أنه فرصة جيدة للتعريف بأعمالهم الفنية، حيث شاركت دلع العزاوي في الصف الثاني الثانوي بـ 9 لوحات واقعية وتجريدية، جسدت في بعضها اللباس التراثي التقليدي والخيول العربية الأصيلة، إضافة إلى لوحات بورتريه لحالات أنثوية شتى.

أما روجينا أحمد من طلاب الصف الثامن فغلب على لوحاتها رسم البورتريه والطبيعة الصامتة.

واعتبر لؤي خلوف من الصف الثالث الثانوي أن مشاركته بقصيدة ” نسيت وأنتي قربي كل ناسي” الغزلية فرصة لتقديم موهبته في كتابة الشعر العمودي، والتي سبقتها مشاركات عدة مع فرع الشبيبة حائز خلالها جوائز عدة.

فاطمة حسين

متابعة أخبار سانا على تلغرام https://t.me/SyrianArabNewsAgency

انظر ايضاً

أنمار تقلا موهبة فنية تجمع بين الطب والرسم

طرطوس-سانا حافظ أنمار تقلا من مدينة طرطوس على نشاطه الفني رغم عمله كطبيب أسرة وضيق …