الشريط الإخباري

الدفاع الروسية: محاولة الغرب شن هجمة في إطار حرب العقول ضد روسيا فشلت

موسكو-سانا

أكد مستشار وزير الدفاع الروسي أندريه إيلنيتسكي أن محاولة الغرب توجيه ضربة خاطفة ضد روسيا في إطار الحرب النفسية العقلية في العام الماضي فشلت.

وقال إيلنيتسكي في مقالة نشرتها مجلة (ترسانة الوطن) الروسية: إن “الولايات المتحدة حاولت مع حلفائها في شباط وآذار 2022 ترتيب حرب خاطفة في مجالي الاقتصاد والوعي ضد روسيا، لكنهم ارتكبوا خطأ”.

وأشار إلى أن تنفيذ ضربة خاطفة مسلحة يتطلب من 40 إلى 100 يوم، أما الحرب الذهنية الخاطفة فستستغرق ما لا يقل عن عام أو عامين لتحقيق حصول خيانة من جانب النخب في البلاد وما يصل إلى 15 عاماً لتشكيل انتماء جديد بين السكان، موضحاً أن “الفصل الأول من المواجهة لم يحقق النجاح المطلوب للغرب، ولكنه أدى إلى فقدان المبادرة الاستراتيجية وألحق أضرارا كبيرة بسمعة الطابور الخامس”.

وبين المستشار الروسي أن الغرب أخطأ عندما قام بفضح الأهداف الحقيقية لحرب العقول الخاطفة، ولم يقم بإعداد أولي كاف ولم يتمكن من تشكيل وتقديم البديل المخادع والمزيف، وبالتالي انتهك قواعد ومنطق كيفية التصرف في مثل هذه الحالات.

ويتم تعريف حرب العقول على أنها مجموعة منسقة من الإجراءات والعمليات تهدف إلى “احتلال” وعي العدو من أجل شل إرادته وتغيير الوعي الفردي والجماعي للسكان وصولاً الى إضعاف معنويات الجيش والمجتمع وتدمير القيم الروحية والأخلاقية فيه.

متابعة أخبار سانا على تلغرام https://t.me/SyrianArabNewsAgency

انظر ايضاً

الدفاع الروسية: تحرير بلدة جديدة في دونيتسك والقضاء على نحو 675 عسكرياً أوكرانياً

موسكو-سانا أفادت وزارة الدفاع الروسية اليوم بأن قواتها حررت بلدة كراسنويه على محور دونيتسك