الشريط الإخباري

التيتانيوم… نقطة ضعف الولايات المتحدة في أوكرانيا

واشنطن-سانا

تسعى الولايات المتحدة الأمريكية إلى تحقيق مآربها في أوكرانيا، فبعد إشعالها فتيل الأزمة فيها دفعت حلفاءها في حلف شمال الأطلسي (ناتو) نحو مواجهة مباشرة مع روسيا محققة استثمارات وأرباحاً كبيرة عبر شركات الأسلحة الأمريكية، وأضافت على هذا كله جهوداً مستميتة للسيطرة على مخزون معدن التيتانيوم في أوكرانيا لتكمل بذلك حلقة أطماعها.

مجلة نيوزويك الأمريكية كشفت أن أحد الأسباب الرئيسية الذي يجعل واشنطن تبذل الغالي والرخيص لدعم النظام في كييف ليس” الدفاع عن الحريات” كما تروج له من خلال الحملات الدعائية البراقة بل هو سعيها لوضع اليد على احتياطي فلزات التيتانيوم في أوكرانيا، فهي وحلفاؤها يهدفون إلى تحديد واستثمار وتسخير الموارد الهائلة من المعدن الذي يلعب الدور الحاسم في تطوير التكنولوجيا العسكرية الغربية الأكثر تقدماً وتطوراً.

المجلة أشارت إلى أن وزارة الداخلية الأمريكية صنفت التيتانيوم كواحد من المعادن ال35 المهمة والحيوية للأمن الاقتصادي والقومي للولايات المتحدة، التي لا تزال تستورد أكثر من 90 بالمئة من خاماته.

مصدر مطلع رفض الكشف عن هويته قال لنيوزويك: إنه بالنظر “لوجود جدل متزايد في الغرب حول هل يوجد سبب يجعل من مصلحتنا الاستمرار في دعم أوكرانيا أعتقد أن هذه إحدى الحجج التي سنبدأ في سماعها كثيرا في الفترة اللاحقة”، واصفا التيتانيوم بأنه ” نقطة الضعف الرئيسية” بالنسبة لواشنطن في أوكرانيا.

المصدر أوضح أن هذا الأمر يتعلق بقدرة أمريكا على إنتاج مزيد من الطائرات والذخيرة، وكل ذلك يعتمد على التيتانيوم فالولايات المتحدة تعتمد على الموردين الأجانب، وقد كانت روسيا سابقا أحد هؤلاء الموردين الرئيسيين.

أوكرانيا واحدة من سبع دول تنتج فلزات التيتانيوم التي تعتبر أساس هذا المعدن .. وواشنطن من جانبها لم تعد وفقاً لمجلة نيوزويك تملك مثل هذه الفلزات في مخزونها الدفاعي، وكان آخر منتج محلي لها قد أغلق عام 2020، ولم يخضع التيتانيوم الذي تنتجه روسيا حتى الآن للعقوبات الغربية بسبب اعتماد واشنطن وشركائها عليه.

وكانت صحيفة وول ستريت جورنال الأمريكية أشارت في وقت سابق إلى أن الاتحاد الأوروبي رفض اقتراحاً بفرض عقوبات على شركة (فسمبو افيسما) الروسية وسط اعتراضات من فرنسا وعدة دول أخرى بسبب مخاوفهم من أن تتوقف روسيا عن تصدير التيتانيوم إلى دول الاتحاد الأوروبي.

ويلعب التيتانيوم دوراً مهماً جداً في صناعة الطائرات وفي الصناعات الطبية، وكذلك في صناعة الحواسيب وغيرها، وذلك لخفة وزنه ومتانته ومقاومته للتآكل.

باسمة كنون

متابعة أخبار سانا على تلغرام https://t.me/SyrianArabNewsAgency

انظر ايضاً

لافروف: روسيا ستوافق على ضمانات أمنية متبادلة حال التوصل لتسوية سلمية في أوكرانيا

موسكو-سانا أكد وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف أن بلاده ستوافق على ضمانات أمنية