الشريط الإخباري
عــاجــل المقاومة اللبنانية تستهدف تجمعاً لجنود ‏العدو الإسرائيلي في محيط موقع رويسات العلم في تلال كفرشوبا المحتلة بالأسلحة ‏الصاروخية وتحقق فيه إصابة مباشرة

الهيئة العامة للثروة السمكية: 81 بالمئة من الإنتاج الإجمالي مستخرج من المياه العذبة

دمشق-سانا

يتراوح إنتاج المياه الإقليمية السورية من الأسماك البحرية سنوياً ما بين 2500 و3000 طن، نتيجة عوامل عديدة تتحكم بالكميات التي يتم صيدها، وذلك وفقاً لمدير الهيئة العامة للثروة السمكية والأحياء المائية الدكتور عبد اللطيف علي.

وأوضح علي في تصريح لـ سانا أن من هذه العوامل ضيق الرصيف القاري، وقلة الأنهار التي تصب في البحر، والتيارات البحرية التي تحمل معها المغذيات البحرية إلى جانب قلة الخلجان والرؤوس على الساحل، والتي تعتبر ملاذاً آمناً لتكاثر الأسماك، إضافة لارتفاع تكاليف الإنتاج نتيجة غلاء معدات الصيد.

وأشار علي إلى أن إنتاج أسماك المياه العذبة يشكل 81 بالمئة من الناتج السمكي الإجمالي في سورية، مشيراً إلى أن الهيئة تعمل على تشجيع التربية والاستزراع السمكي في البحر والمياه العذبة، لتعويض النقص الحاصل في الأسماك البحرية.

وبين علي أن الهيئة منحت 6 رخص مبدئية لإقامة مزارع بحرية، ثلاث منها شاطئية، وثلاث عائمة بالأقفاص، إحداها الآن في طور الإنتاج، والمزارع الخمس الباقية قيد التجهيز، حيث تقوم الهيئة بتقديم كل التسهيلات لاستيراد مستلزمات إقامة هذه المزارع، بالتعاون مع وزارة الاقتصاد والتجارة الخارجية.

وأشار علي إلى أن الهيئة تعمل على إقامة مشروع مفرخ بحري لإنتاج الإصبعيات، بهدف تشجيع المستثمرين على إقامة المزارع السمكية، موضحاً أن المشروع هو في قائمة أولويات المشاريع المطلوب إنشاؤها، ويجري التنسيق مع منظمة الفاو والهيئة العامة لمصايد البحر المتوسط لتقديم المساعدة الفنية والتقنية للهيئة لإقامته.

وأضاف علي: إن من مهام الهيئة تطوير وحماية الثروة السمكية، وتنمية مواردها بهدف زيادة الإنتاج، ولهذه الغاية قامت بوضع خطة لتطوير القطاع، حيث زاد إنتاج سورية من الأسماك عام 2021 ليصبح 10414 طناً، بعد أن انخفض خلال الأزمة إلى 2900 طن عام 2015.

غصوب عبود

متابعة أخبار سانا على تلغرام https://t.me/SyrianArabNewsAgency

انظر ايضاً

12559 طناً إجمالي الإنتاج من الأسماك خلال العام الجاري

دمشق-سانا وصل إنتاج سورية من الأسماك هذا العام إلى نحو 12559 طناً، وفق مدير عام …