الشريط الإخباري

فعالية ثقافية تربوية بحمص في اليوم العالمي للفلسفة

حمص-سانا

احتفالاً باليوم العالمي للفلسفة، نظمت مديرية التربية في حمص فعالية ثقافية فنية في قاعة سامي الدروبي بالمركز الثقافي، تضمنت مداخلات علمية فلسفية وعرضاً مسرحياً بعنوان (الأجنحة).

وأكد مدير التربية في حمص وليد مرعي لمراسلة سانا أهمية الاحتفال العالمي بيوم الفلسفة، باعتبارها تحاكي العقل والفكر والمنطق، مبيناً أن مديرية التربية في حمص تقدم كل الدعم للفعاليات والمبادرات التي من شأنها تطبيق الجانب النظري عملياً وتبسيطه لأبنائنا الطلاب.

واعتبرت موجهة الفلسفة في تربية حمص كليمة السوسو أن الفلسفة هي إطلاق التفكير العقلي والمنطقي، لافتة إلى أن دور الموجهين والمدرسين والمعنيين في الفلسفة جذب جيل الشباب إلى الفلسفة من خلال القراءة والنقاش وإطلاق الحوار، مبينة أن الاحتفال يتضمن أربعة محاور يحاضر فيها أساتذة من وزارة التربية ومديرية التربية بحمص.

وتناول محور الموجه لمادة الفلسفة في وزارة التربية الدكتور عهد شلغين وضع الفكر العربي بشكل عام والفلسفة العالمية وكيفية صناعة فكر حقيقي إنساني متسامح، وبناء شخصية الأجيال بشكل صحيح، مؤكداً أن مادة الفلسفة تجريدية تدرس لطلاب المرحلة الثانوية، ونحن نعمل على تبسيط المفاهيم الفلسفية وتطبيق الجانب النظري على أرض الواقع.

وبينت الموجهة لمادة الفلسفة في وزارة التربية سماهر اليوسف في محورها حوارات الشرق والغرب في طريق الحرير وأضاءت على العوامل الثقافية والحالة الاقتصادية التي لها تأثير على الفكر والتفكير والثقافة.

وتحدث أيضاً كل من نورس عجيب ويوسف الهدلة مدرسي مادة الفلسفة في تربية حمص في محورهما عن تسليط الضوء على العلماء والمفكرين الذين نقلوا وعي البشرية من مرحلة لأخرى، مؤكدين ضرورة ضبط المفاهيم الفلسفية واللغة ومفهوم التأويل ووضع تقنيات لتفسير التأويل لتصبح مفهومة لدى المجتمعات.

وقدمت بعد ذلك مجموعة من طلاب مدرستي خالد بن الوليد والزهراوي على مسرح قصر الثقافة مسرحية (الأجنحة) للمخرجة سحاب جحجاح تناولوا فيها حياة ابن رشد والصراع بين المنطق والعقل والتعصب وانتهاء حياته بإحراق كتبه، وجاءت مقولة المسرحية لتؤكد أن الأفكار لا تموت، ولها جناح تبقى خالدة عبر الزمن.

مثال جمول

متابعة أخبار سانا على تلغرام https://t.me/SyrianArabNewsAgency

انظر ايضاً

(مبدع صغير وحلم كبير).. فعالية ثقافية تربوية في اتحاد كتاب حمص

حمص-سانا لأنهم أدباء وشعراء وموسيقيو المستقبل اغتنم فرع اتحاد الكتاب العرب بحمص فرصة فوزهم في …