الشريط الإخباري

حملة توعية حول مرض (فون ويلبراند) بعدد من عيادات تنظيم الأسرة في حمص

حمص-سانا

نظمت الجمعية السورية لمرضى الناعور بالتعاون مع جمعية تنظيم الأسرة السورية بحمص اليوم حملة التوعية والكشف عن مرض “فون ويلبراند” في عدد من عيادات تنظيم الأسرة السورية بحمص.

وشملت الحملة السيدات والمواطنين المراجعين لعيادات تنظيم الأسرة في أحياء الدبلان والوعر والخالدية، حيث قدمت رئيسة الجمعية السورية لمرضى الناعور الدكتورة تهاني علي تعريفاً بمرض “فون ويلبراند” وهو اضطراب وراثي ناجم عن غياب أو خلل بروتين تخثري بالدم يدعى عامل فون ويلبراند، ويسبب نزفاً غزيراً، ويحدث عند الذكور والإناث.

وأضافت الدكتورة علي: إنه من علامات وأعراض مرض “فون ويلبراند” نزوف أنفية لمدة طويلة ومتكررة وسهولة التكدم ونزف غزير بعد جراحة أو معالجة الأسنان أو حالة صحية معينة، لافتة إلى أن للمرض أنماطاً مختلفة ويمكن تشخيصه من خلال مراجعة مركز معالجة الناعور حصراً عن طريق إجراء الفحوص المخبرية بدقة، لأن مستويات عامل “فون ويلبراند” في الجسم يمكن أن تتأرجح وتتأثر بالشدة والهرمونات.

وتم خلال الحملة أخذ استبيان من الحضور ولاسيما السيدات اللواتي لديهن أعراض المرض، لتقييم حالتهن والتواصل مع المشتبه بهن لاحقاً لإجراء التحاليل المخبرية مجانا في مقر الجمعية السورية لمرضى الناعور بدمشق، إضافة إلى توزيع بروشورات التوعية بالمرض ولا سيما السيدات لمعرفة سبل معالجة الاضطرابات النزفية.

يشار إلى أن حملة التوعية حول مرض “فون ويلبراند” مستمرة غداً بحمص.

تمام الحسن

متابعة أخبار سانا على تلغرام https://t.me/SyrianArabNewsAgency

انظر ايضاً

ندوة علمية حول مرض فون ويلبراند في اللاذقية

اللاذقية-سانا أقامت الجمعية السورية لمرضى الناعور ندوة علمية حول مرض “فون ويلبراند” مساء اليوم في …