الشريط الإخباري

(مورفين).. عرض مسرحي ضمن احتفالية أيام الثقافة السورية في السويداء

السويداء-سانا

ضمن احتفالية أيام الثقافة السورية، استضاف مسرح قصر الثقافة بمدينة السويداء مساء اليوم عرضا مسرحيا بعنوان “مورفين”، من ترجمة وإعداد الدكتور ثائر زين الدين، وإخراج ليال الهادي.

وأوضح الدكتور زين الدين لمراسل سانا أن العرض الذي تقيمه مديرية المسارح والموسيقا في وزارة الثقافة بالتعاون مع المسرح القومي بالسويداء مأخوذ عن روايتين قصيرتين للكاتب الروسي ميخائيل بولغاكوف هما “مورفين”، و”نشيد الشيطان”، وكان ترجمهما عن الروسية منذ تسع سنوات.

وأشار إلى أن العرض يتناول مرحلة من حياة طبيب روسي ينتهي به الأمر إلى الانتحار تحت تأثير  المخدرات بعد أن خدم في إحدى القرى إبان الحرب العالمية الأولى، وشاهد آلاف المرضى حيث تسبب استعمال إحدى المواد في علاج أحد الأطفال بنوع من الحساسية والآلام له، ما دفعه للجوء للمورفين لتهدئة تلك الآلام فأصبح مدمناً عليه ليعيش فترة حرجة وقاسية بعدها حتى وصوله إلى مرحلة الانتحار.

مخرجة العمل ليال الهادي لفتت إلى أن العمل يصور عبر استحضار ما مر به الطبيب عن طريق قراءة مذكراته من قبل طبيب آخر يعيش التجربة نفسها، ما يمكن أن تفرزه مخلفات الحرب من آثار مأساوية وحالات نفسية قاسية مشيرة إلى أن الديكور اعتمد على غرفة استراحة طبيب فيها سرير ومكتب ومكتبة مع خيالات من الداخل والخارج تمثل انعكاسات للصور والمواقف التي مرت بها الشخصيات.

أدى أدوار المسرحية كل من الممثلين سامر عزام وأماني أبو عساف وجوهر شلغين وتيماء أبو زيد ورامي القاسم وآية الهادي وحيان خضير وشهد أبو فخر وعبيدة شلغين.

الجدير ذكره أن العرض يستمر حتى الأول من شهر كانون الأول القادم على مسرح قصر الثقافة بالسويداء يومياً الساعة السادسة مساء.

سهيل حاطوم

متابعة أخبار سانا على تلغرام https://t.me/SyrianArabNewsAgency

انظر ايضاً

تواصل عروض مهرجان الأفلام القصيرة بالسويداء

السويداء-سانا تواصلت مساء اليوم على مسرح قصر الثقافة بمدينة السويداء فعاليات مهرجان السويداء للأفلام القصيرة …