الشريط الإخباري

“ياللاعابسكليت”.. مبادرة شبابية لنشر رياضة الدراجات الهوائية

دمشق-سانا
أظهر الشباب السوري في الاونة الاخيرة قدرته على التكيف مع متغيرات الحياة الطارئة بسعيه لايجاد البدائل والحلول لكثير من المشاكل والعراقيل الاجتماعية والحياتية من خلال مبادرات ونشاطات تطوعية عديدة تمثلت بوعي ومسوءولية الشباب ومنها مبادرة “ياللاعابسكليت” والتي تدعو لاستبدال وسائل النقل الحديثة بالدراجات الهوائية للحفاظ على البيئة وتفادي زحمة السير وسط المدينة.
وحول فكرة المبادرة والية تنفيذها قال موءسسها الشاب معن الهمة لنشرة سانا الشبابية “أردنا أن نتحدى صعوبات النقل التي نواجهها في الوصول إلى جامعاتنا وعملنا وأماكن توجهنا فعملنا على اعادة احياء رياضة الدراجات الهوائية لتكون وسيلة نقل مفيدة للصحة وغير ضارة بالبيئة اضافة الى ان نشر هذه الظاهرة يجعلنا نخرج من تكلف الحياة وننظر الى ذواتنا كقيمة وجوهر بدلا من التركيز على المظاهر الخارجية”.
وأوضح الهمة أنهم بدؤوا المبادرة من خلال الدعوة على مواقع التواصل الاجتماعي واجتمعوا على اساس الهدف المتمثل بالحفاظ على البيئة والصحة وتوفير الوقت حيث حازت فكرة المبادرة على اهتمام وتفاعل اكثر من مشترك على صفحة المبادرة على الفيس بوك.
وبين الهمة أنهم سيعملون على تزويد المشاركين بقوائم حول مواقع وعناوين المحلات الخاصة بصيانة الدراجات كما انه يتم التنسيق مع محافظة دمشق لتركيب لوائح رقمية عليها عملا بإعلان المحافظة المتضمن تقيد الدراجات الهوائية بشروط السير والأمان والسلامة لافتا الى تعاونهم مع جامعة دمشق التي تعمل على تأمين الدراجات للطلاب.
في حين تصف سارة الزين طالبة جامعية هذه المبادرة بالحلم الذي يبصر النور لانها لطالما حلمت بالتحرر من القيود الاجتماعية والنظرة المادية لامور الحياة فهي ترى في هذه المبادرة قدرة على مزاولة الحياة ببساطة وبدون تكلف.
ويؤكد حماد الغير مهندس ومدير شركة ان العمل التطوعي يحد من الأنا الفردية ويحفز على العمل الجماعي الذي يدعم تنمية المجتمع والفرد معا.
يشار إلى أن أول ظهور لمبادرة “ياللاعابسكليت” كان في منطق الشعلان بمشاركة مايقارب من 50 شابا.

مها الاطرش