الشريط الإخباري

الدفاع الروسية: الهجوم الإرهابي على سفن في البحر الأسود جاء بتوجيه من بريطانيا

موسكو-سانا

أعلنت وزارة الدفاع الروسية أن نظام كييف نفذ فجر اليوم هجوماً إرهابياً على سفن أسطول البحر الأسود، وسفن النقل المدني الراسية على ممرات خارجية وداخلية لقاعدة سيفاستوبول، بإعداد وبتوجيه من خبراء متخصصين بريطانيين موجودين في نيكولايف.

وقال المتحدث باسم الوزارة الفريق إيغور كوناشينكوف في إحاطة إعلامية اليوم “إنه شاركت في الهجوم تسع طائرات مسيرة، وسبع مسيرات بحرية مستقلة، ونتيجة للإجراءات العملياتية التي قامت بها قوات سفن أسطول البحر الأسود تم تدمير جميع الأهداف الجوية”.

وأوضح كوناشينكوف أنه في سياق صد الهجوم الإرهابي على المرسى الخارجي لسيفاستوبول تم تدمير أربع مسيرات بحرية باستخدام الأسلحة البحرية والطيران البحري لأسطول البحر الأسود، كما تم تدمير ثلاث مركبات أخرى على المرسى الداخلي، مبيناً أن كاسحة الألغام البحرية إيفان غولوبيتس تعرضت لأضرار طفيفة، كما تعرض المرسى يوجنايا لأضرار مماثلة.

وكانت سفن أسطول البحر الأسود التي تعرضت للهجوم الإرهابي مكلفة ضمان أمن ممر الحبوب المنصوص عليه ضمن المبادرة الدولية لتصدير المنتجات الزراعية من الموانئ الأوكرانية.

وأكد كوناشينكوف أنه تم الإعداد لهذا العمل الإرهابي، وتدريب العسكريين التابعين للمركز الخاص الأوكراني 73 للعمليات البحرية، بتوجيه من المتخصصين البريطانيين الموجودين في مدينة أوتشاكوفو في منطقة نيكولايف بأوكرانيا.

وقال المتحدث “إنه بحسب المعلومات المتوافرة، فقد شارك ممثلون عن هذه الوحدة من البحرية البريطانية في التخطيط والتجهيز وتنفيذ الهجوم الإرهابي في بحر البلطيق في الـ 26 من أيلول الماضي بتفجير خطي أنابيب الغاز “نورد ستريم1″ و”نورد ستريم 2”.

وأضاف كوناشينكوف “إنه نتيجة الأعمال النشطة للقوات الروسية في اتجاه كوبيانسك تم دحر سريتين معززتين تابعتين للقوات الأوكرانية، ووحدة من المرتزقة الأجانب في محيط تيمكوفكا وإيفانوفكا وتابيفكا وكراخمالنوي بمنطقة خاركوف”، مبيناً أنه تم القضاء على أكثر من 70 من العسكريين والمسلحين الأوكرانيين، وتدمير دبابة واحدة ومركبتي مشاة قتالية وناقلتي جند مدرعتين، وعشر مركبات عسكرية خاصة.

وقال كوناشينكوف: إنه بالقرب من قرية ستاروفيروفكا بمنطقة خاركوف دمر هجوم صاروخي للقوات الروسية منظومتي راجمات صواريخ من طراز هيمارس الأمريكية، وأربع دبابات و15 مركبة عسكرية، ومستودعاً للصواريخ والمدفعية وتم القضاء على 43 مسلحاً أوكرانياً.

وأشار المتحدث إلى أنه على محور كراسنو ليمانسك واصل العدو هجماته الفاشلة بواسطة الدبابات وسرايا المشاة الآلية في اتجاه بلدة تشيرنوبوبوفكا في جمهورية لوغانسك الشعبية، وتمت تصفية أكثر من 70 جندياً أوكرانياً، وتدمير أربع دبابات ومركبتين قتاليتين مصفحتين، وثلاث شاحنات بيك آب صغيرة بنيران المدفعية والغارات الجوية للجيش الروسي.

وتابع كوناشينكوف إنه في اتجاه نيكولايف كرفوي روغ شنت القوات الأوكرانية خمس هجمات قامت بها مجموعات تكتيكية في اتجاهات ميلوفو وسوخانوفو وبياتيخاتكي وإيشينكو وبروسكينسكوي وسادوك بضواحي خيرسون، ونتيجة النيران المركزة والإجراءات الناجحة للوحدات الروسية تم دحر العدو إلى مواقعه الأولية، وتكبيده أكثر من 60 قتيلاً وتدمير17 مركبة قتالية مدرعة، و12 مركبة عسكرية خاصة.

وأضاف كوناشينكوف إن غارات بالمسيرات الروسية على مواقع أوكرانية بالقرب من مستوطنات فيسوكويبولي ونوفوغريغوروفكا بمنطقة خيرسون دمرت منظومة صاروخية ذاتية الحركة من طراز “بوك إم1” المضادة للطائرات، كما دمرت اثنين من مدافع الهاوتزر الأمريكية “إم 777”.

وتابع المتحدث إن الطيران العملياتي والتكتيكي والجيش والقوات الصاروخية والمدفعية الروسية قصفوا تسعة مواقع قيادة للقوات الأوكرانية في بلدات بتروبافلوفكا وإيفانوفكا بمنطقة خاركوف ودوبروبول وزفانوفكا وتورسكوي وفوديانوي في جمهورية دونيتسك الشعبية وتريفونوفكا وأندرييفكا ودافيدوف برود بضواحي خيرسون، وتم تدمير 68 وحدة مدفعية في مرابضها ومراكز تجمع القوى العاملة والمعدات العسكرية في 189 مقاطعة.

ولفت كوناشينكوف إلى أنه تم تدمير مستودعين للذخيرة في بلدة نوفو ألكسندروفكا بضواحي خيرسون وبلدة كولوديزي في جمهورية دونيتسك الشعبية، كما تم بواسطة طائرة مقاتلة روسية بالقرب من قرية بريشيب بمنطقة نيكولايف إسقاط طائرة من طراز “ميغ 29” تابعة لسلاح الجو الأوكراني.

وقال كوناشينكوف: إنه خلال الأربع والعشرين ساعة الأخيرة دمرت وسائط الدفاع الجوي الروسي 14 مسيرة في أجواء أرابوفكا وسفاتوفو ورايفكا ورودوفو بجمهورية لوغانسك الشعبية، وفي يلينوفكا وشيفتشينكو بجمهورية دونيتسك الشعبية، وبورتشاك في منطقة زابوروجيه ونوفوكامينكا ومييلوفوي وكلابايا وتشاريفنوي بمنطقة خيرسون، كما تم إسقاط تسع قذائف من راجمات الصواريخ الأمريكية “هيمارس” فوق بلدات نوفايا كاخوفكا وأولغينو وأوترادوكامينكا في منطقة خيرسون، إضافة إلى ثمانية صواريخ أمريكية مضادة للرادار من طراز “هارم” في محيط زيلينوفكا وأنتونوفكا بضواحي خيرسون ووسفيستونوفكا في جمهورية لوغانسك الشعبية.

وبين كوناشينكوف أنه منذ بداية العملية العسكرية الخاصة تم تدمير 327 مقاتلة و164 مروحية و2370 مسيرة و384 نظام صواريخ مضاداً للطائرات و6162 دبابة ومركبة قتالية مصفحة أخرى، و878 مركبة قتالية من راجمات صواريخ متعددة، و3536 مدفعية ميدان وقذائف هاون، وكذلك 6863 وحدة من المركبات العسكرية الخاصة.

متابعة أخبار سانا على تلغرام https://t.me/SyrianArabNewsAgency

انظر ايضاً

الدفاع الروسية: القضاء على مئات الجنود الأوكرانيين وإسقاط 191 مسيرة أوكرانية

موسكو-سانا أعلنت وزارة الدفاع الروسية أن قواتها أوقعت نحو 995 جندياً أوكرانياً بين قتيل وجريح،