الشريط الإخباري

جامعتا دمشق وسانت بطرسبرغ توقعان البرنامج التنفيذي لاتفاقية التعاون بين الجانبين

دمشق-سانا

وقعت جامعتا دمشق وسانت بطرسبرغ الحكومية الروسية اليوم على البرنامج التنفيذي للاتفاقية الموقعة بين الجانبين، بهدف تطوير التعاون العلمي والأكاديمي والبحثي بين الجانبين.

وبموجب البرنامج التنفيذي الذي وقعه الدكتور محمد أسامة الجبان رئيس جامعة دمشق والدكتور سيرغي ميكوشيف نائب رئيس جامعة سانت بطرسبرغ يتعاون الجانبان في مجال تبادل طلاب المرحلتين الجامعية الأولى والدراسات العليا، وفقاً للقواعد واللوائح المنصوص عليها في البرنامج المذكور.

كما يتعاون الجانبان وفق الاتفاقية في تنفيذ برامج تعليمية مشتركة وتبادل زيارات أعضاء الهيئة التدريسية والإداريين والطلاب والخريجين للتدريب العلمي بمختلف المجالات.

تشمل الاتفاقية أيضاً إقامة الندوات والتشاور حول قضايا التعليم وتنفيذ المشاريع العلمية المشتركة والمؤتمرات، وتطوير العلاقات الثقافية الدولية وتبادل المطبوعات والمنشورات الدورية.

ولفت رئيس جامعة دمشق في تصريح لسانا عقب التوقيع إلى أهمية الاتفاقية من أجل نشر الأبحاث العلمية المشتركة، وتنفيذ برامج علمية مخصصة للدراسات العليا، وتعزيز عملية التبادل الطلابي، وزيادة تبادل الطلاب والأساتذة على صعيد تعليم اللغة الروسية.

وأكد ميكوشيف استعداد الجامعة لتقديم كل الدعم وتسهيل الإجراءات من أجل تنفيذ الاتفاقية، بما يخدم مصلحة الطلاب في كلا البلدين واستمرار تطوير التعاون المستقبلي بين الجامعتين.

وكانت جامعتا دمشق وسانت بطرسبرغ وقعتا الاتفاقية المشتركة في الخامس عشر من شهر حزيران الماضي.

كما بحث رئيس جامعة دمشق الدكتور محمد أسامة الجبان اليوم مع وفد من جامعة كورغان الحكومية الروسية للعلوم والهندسة، برئاسة الكسندر أنوخين آفاق التعاون العلمي المشترك، ولا سيما في المجالات الهندسية والتبادل الأكاديمي والعلمي.

وقدم الدكتور الجبان لمحة موجزة عن جامعة دمشق وكلياتها والاختصاصات التي تدرس فيها، وأعرب عن رغبة الجامعة بإيجاد قواسم مشتركة لتعميق التعاون مع جامعة كورغان الروسية، ولا سيما في مجال التبادل الطلابي وتبادل المعلومات والمعارف العلمية والاستفادة من الخبرات البحثية التي تمتلكها الجامعة في مجال العلوم الهندسية والصناعة وتنفيذ المشاريع البحثية المشتركة.

ودعا الدكتور الجبان وفد جامعة كورغان للمشاركة في احتفال الذكرى المئوية لتأسيس جامعة دمشق في نيسان القادم.

من جانبه استعرض أنوخين الاختصاصات المتوافرة في جامعة كورغان، ولا سيما في مجالات الإنتاج الصناعي والهندسة الميكانيكية والكهربائية، مشيراً إلى أن نحو 7 آلاف طالب يدرسون فيها.

ولفت أنوخين إلى أن اللقاءات المشتركة بين الجامعات السورية والروسية خلال هذين اليومين خطوة مهمة لتوسيع إمكانيات التعاون في المجال العلمي بين البلدين، وإتاحة الفرصة للطلاب السوريين لتحقيق طموحاتهم وخدمة بلدهم، مؤكداً الاستعداد للتعاون مع جامعة دمشق في المجالات العلمية والبحثية وكل ما يتعلق بالبرامج التنموية والأبحاث والدراسات والمشاريع البحثية للطلاب السوريين، وفق احتياجات وأولويات الجامعة بهذا الخصوص.

حضر اللقاء نائبا رئيس جامعة دمشق للشؤون العلمية والبحث العلمي الدكتورة ميساء السيوفي والدكتور محمد فراس حناوي.

هيلانة الهندي

متابعة أخبار سانا على تلغرام https://t.me/SyrianArabNewsAgenc