الشريط الإخباري

محافظ حماة يدعو إلى الاستفادة من تجربة منطقة سلمية للاستجابة المجتمعية للطوارئ والحوادث

حماة-سانا
دعا محافظ حماة الدكتور غسان خلف إلى الاستفادة من مبادرة و تجربة منطقة سلمية في تشكيلها فرقا للاستجابة المجتمعية للطوارئ والحوادث.
ولفت خلف خلال اجتماع اللجنة الفرعية للإغاثة في المحافظة اليوم إلى أن هذه الفرق تشكل فرصة مهمة لإشراك المجتمع المحلي في عمليات إنقاذ وإسعاف المصابين وفقاً لمبادئ سليمة ما يتطلب تعميم التجربة على باقي مناطق المحافظة لتوسيع مداها واستفادة اكبر عدد ممكن من المواطنين من خدماتها
ونشاطاتها مع زيادة نشر الوعي لدى المجتمعات المحلية حول أهمية المشاركة الفاعلة في عمل هذه الفرق.
من جهته قدم الدكتور حسن خنسة المسؤول في قسم الصحة لدى مؤسسة الآغا خان عرضا عن الغاية من مشروع تشكيل فرق متطوعين ومتدربين من المجتمع المحلي يسهمون في عمليات إنقاذ المصابين في الحوادث الكبيرة مايسهم في تخفيف أعداد الوفيات والإعاقات موضحاً انه تم تشكيل وتدريب 9 فرق 4 منها في سلمية و5 في ريفها بينما العدد الكلي للمتطوعين بلغ 124 متطوعا بالإضافة إلى مشاركة 40 سائقا.
ولفت خنسة إلى أن من ابرز انجازات هذه الفرق الاستجابة السريعة والمهمة خلال ثلاثة حوادث ساهمت في إنقاذ حياة بعض المواطنين المصابين مشيرا إلى أن تحديات العمل تكمن في صعوبة التواصل عند وقوع الحدث وغياب مهارات الإنقاذ المتقدمة ولاسيما خلال عمليات البحث عن المصابين والضحايا تحت الأنقاض إضافة إلى صعوبة نقل وإيصال المصابين إلى المشافي والمراكز الصحية.
وأشار رئيس فرع منظمة الهلال الأحمر العربي السوري الدكتور فادي عياش إلى أن توزيع المواد الغذائية من المستودعات التابعة للفرع على الأسر الفقيرة والمتضررة سيكون في فترة بعد الإفطار مباشرة خلال شهر رمضان المبارك.
وأوضح رئيس الجمعية الخيرية للرعاية الاجتماعية الدكتور مصطفى مغمومة أن إجمالي نفقات الجمعية على مراكز الاقامة المؤقتة خلال الفترة الواقعة بين 25 حزيران و 1 تموز بلغت نحو 5ر5 ملايين ليرة.
و أقرت اللجنة الفرعية للإغاثة في حماة خلال اجتماعها تسليم بعض العاملين في مديرية التربية معونات غذائية مع إحالة كتاب مديرية التربية للجمعية الخيرية للرعاية الاجتماعية المتضمن امكانية إصلاح مدرسة ناصح علواني من اجل اعتمادها كمركز إقامة مؤقت للأسر المهجرة.
وأحالت اللجنة كتاب المختار ولجنة حي الصواعق الى مديرية الشؤون الاجتماعية لدراسته والمتضمن إمكانية المساعدة في تأمين متطلبات الأسر الوافدة إلى الحي من السلل الغذائية والخبز والغاز والمأوى.

انظر ايضاً

يوم عمل تطوعي في حي جنوب الملعب بمدينة حماة

حماة-سانا شهد حي جنوب الملعب بمدينة حماة اليوم يوم عمل تطوعي بهدف تحسين الواقع الخدمي …