الشريط الإخباري

السورية للغاز: الإقلاع التجريبي لضواغط معمل غاز جنوب المنطقة الوسطى -فيديو

حمص-سانا

بدأت الشركة السورية للغاز في وزارة النفط والثروة المعدنية عمليات الإقلاع التجريبي للضواغط ضمن مشروع الضواغط الغازية في مديرية استثمار غاز جنوب المنطقة الوسطى.

ويتضمن المشروع تركيب أربعة ضواغط دورانية مقادة بعنفات غازية استطاعة كل منها 10 ميغا حسب المهندس أمين الداغري مدير عام الشركة السورية للغاز الذي أوضح أن الهدف من المشروع هو رفع مردود الحقول الغازية الموصولة إلى معمل غاز جنوب المنطقة الوسطى متوقعاً من المشروع حسب الدراسات زيادة الإنتاج بحدود 500 ألف متر مكعب من الغاز يومياً إضافة للمنتجات المترافقة معها من غاز منزلي وسوائل هيدروكربونية ليتم وضعها في الاستثمار خلال الربع الأخير من العام الحالي.

وبين الداغري أن المشروع يساهم بتخفيف الضغوط المعاكسة على الآبار الغازية وبالتالي زيادة الإنتاجية لمعمل غاز جنوب المنطقة الوسطى منوهاً بأن الضاغطين الأول والثاني هما في طور التجريب حيث هناك نظامان للتشغيل البارد والساخن وحالياً يتم التجريب على البارد واختبار العنفات والضواغط والأنظمة المرافقة لها ليتم بعدها التشغيل على الساخن باستخدام الغاز والبدء بعمليات ضخ الغاز باستخدام الضاغط الأول والثاني مع استمرار العمل على الانتهاء من الضاغطين الثالث والرابع.

وأشار الداغري إلى أن تكلفة المشروع بلغت 80 مليون يورو و2 مليار ليرة سورية ومر بعدة مراحل لافتاً إلى الصعوبات التي واجهت إنجازه بظل الإجراءات الاقتصادية الجائرة أحادية الجانب على سورية وخاصة المفروضة على قطاع النفط والغاز.

بدوره المهندس نادر مرهج رئيس دائرة العمليات بمعمل غاز جنوب المنطقة الوسطى أكد أن المشروع في مراحله التجريبية وذلك بهدف رفع ضغط الشبكة للوصول للمرحلة المثالية للتشغيل والمعالجة النظامية منوهاً بجهود كل المهندسين والكوادر العاملة ضمن الأمكانيات المتاحة حالياً لإنجاز المشروع.

المهندس باسل محمد رئيس شعبة المعالجة بمعمل جنوب المنطقة الوسطى بين أن المشروع هدفه زيادة إنتاجية الغاز في المعمل في ظل انخفاض ضغوط المحطات والآبار التابعة للمعمل حيث سيتم من خلال المشروع رفع ضغط الغاز لتكون هناك قدرة على الدخول للشبكة الغازية لتقوية محطات الكهرباء بالغاز اللازم لها.

كما أوضح المهندس عمار أحمد رئيس وحدة التحكم في معمل غاز جنوب المنطقة الوسطى أنه من خلال المشروع يتم العمل على إعادة المعمل إلى طاقته وقدرته التشغيلية الأمر الذي يرفع ضغط المعمل ويحسن عمليات المعالجة والفصل.

صبا خيربك

متابعة أخبار سانا على تلغرام https://t.me/SyrianArabNewsAgency

انظر ايضاً

معمل غاز جنوب المنطقة الوسطى.. قصة صمود عنوانها انتصار