الشريط الإخباري

الدفاع الروسية: استهداف زابوروجيه يندرج تحت بند (الإرهاب النووي)

موسكو-سانا

أعلنت وزارة الدفاع الروسية أن النظام الأوكراني ارتكب عملاً جديداً يندرج تحت بند “الإرهاب النووي” باعتدائه على منشآت البنية التحتية لمحطة الطاقة النووية في زابوروجيه.

وقال المتحدث باسم الوزارة الفريق إيغور كوناشينكوف في إحاطته الإعلامية اليوم “قامت الوحدات الأوكرانية من لواء المدفعية رقم 44 بقصف محطة الطاقة النووية في زابوروجيه من مواقعها في قرية مارغانيتس على ضفة بحيرة كاخوفكا ما تسبب بضرر في خط كاخوفسكايا للضغط العالي الذي يمد منطقتي زابوروجيه وخيرسون بالكهرباء”.

وأضاف كوناشينكوف “نتيجة للقصف الأوكراني حدث ارتفاع في التيار الكهربائي في محطة زابوروجيه للطاقة النووية ما تسبب بدخان في مجموعة المفاتيح الكهربائية المفتوحة للمحطة حيث أدى ذلك إلى إيقاف مصدر الطاقة نظراً لأن نظام الحماية كان يعمل في هذه الأثناء”.

ولفت كوناشينكوف إلى أن فرقة الإطفاء التي وصلت إلى المكان نجحت في السيطرة على المشكلة وتم تخفيض طاقة الوحدتين الخامسة والسادسة بالمحطة إلى 500 ميغاواط”.

في سياق متصل أعلن كوناشينكوف أن القوات الروسية واصلت تنفيذ مهامها في إطار العملية العسكرية الخاصة لحماية سكان دونباس وكبدت القوات الأوكرانية في منطقة خاركوف خسائر كبيرة بعد استهداف مواقعها بصواريخ جوية عالية الدقة مبيناً أن خسائر قوات النظام الاوكراني بلغت 150 عسكرياً بينهم نازيون متطرفون وتم تدمير 14 عربة مصفحة.

وأوضح كوناشينكوف أنه تم خلال الساعات الـ 24 الأخيرة تدمير مستودعات ذخيرة للقوات الأوكرانية وبطارية لراجمة صواريخ متعددة من طراز “أوراغان” في أوتشيرتينو وبطارية مدفعية ذاتية الحركة من طراز “أكاتسيا” في كراسنوفوي إضافة إلى مركبات قتالية أمريكية من راجمات صواريخ هايمارس في منطقة كراموتورسك.

ولفت كوناشينكوف إلى أن أنظمة الدفاع الجوي الروسية أسقطت خلال يوم كامل سبع طائرات مسيرة فوق كيريليفكا وماندريكينو وكرابيفنيتسكوي في جمهورية دونيتسك الشعبية وفي منطقتي خاركوف وخيرسون موضحاً أنه تم أيضاً اعتراض ثلاثة صواريخ باليستية أوكرانية من طراز “توتشكا أو” في الجو فوق بروديانكا بمنطقة خاركوف ونوفايا كاخوفكا بمنطقة خيرسون إضافة إلى إسقاط 19 صاروخاً من نظام راجمات “هايمارس” الأمريكي في أجواء عدة بلدات في منطقتي زابوروجيه وخيرسون.

وأكد كوناشينكوف أنه تم منذ بداية العملية العسكرية الخاصة تدمير 263 طائرة و145 طائرة مروحية و1708 مسيرات و363 منظومة صواريخ مضادة للطائرات و4269 دبابة ومركبة قتالية مصفحة أخرى و791 مركبة لراجمات صواريخ متعددة و3276 قطعة مدفعية ميدان وهاون بالإضافة إلى 4774 وحدة من الآليات العسكرية الخاصة.

متابعة أخبار سانا على تلغرام https://t.me/SyrianArabNewsAgency

انظر ايضاً

الدفاع الروسية: القضاء على مئات الجنود الأوكرانيين والمرتزقة

موسكو-سانا أعلنت وزارة الدفاع الروسية أن القوات الجوية الروسية، استهدفت خلال الساعات الأربع والعشرين الماضية …