الشريط الأخباري

البدء باستقبال طلبات الترشح لانتخابات أعضاء المجالس المحلية

محافظات-سانا

بدأت لجان الترشيح في المحافظات صباح اليوم باستقبال طلبات المواطنين الراغبين بالترشح لانتخابات أعضاء المجالس المحلية “محافظات-مدن-بلدات-بلديات” وذلك اعتباراً من الساعة الثامنة صباحاً.

وفي تصريح لمراسلة سانا أوضح رئيس اللجنة القضائية العليا لانتخابات المجالس المحلية القاضى جهاد مراد أن اللجان البالغ عددها 35 لجنة بدأت باستقبال الطلبات منذ صباح اليوم وستستمر بذلك لغاية نهاية الدوام الرسمي ليوم الخميس الموافق لـ11 آب الجاري مبيناً أنه تم تجهيز الأماكن الخاصة بلجان الترشيح بجميع الأدوات اللوجستية اللازمة لتقديم الطلبات بيسر وسهولة.

وأشار القاضي مراد إلى أن وزارة الداخلية أعطت تعليماتها لأمانات فروع السجل المدني في المحافظات وفروع الأمن الجنائي للعمل خلال العطل الرسمية ليتسنى للراغبين بالترشح الحصول على بيانات “القيد المدني وغير محكوم” كونهما من الوثائق المطلوبة للتقدم.

معاون وزير الإدارة المحلية والبيئة المهندس معتز قطان أوضح أنه تم تجهيز مقرات للجان الترشيح في كل محافظة وتزويدها بالكوادر والمستلزمات لضمان استمرار عملها دون أي عوائق وذلك تنفيذاً لأحكام المرسوم رقم 216 للعام 2022 الذي حدد موعد انتخابات المجالس المحلية في الـ 18 من أيلول القادم.

وفي طرطوس أوضح أمين عام المحافظة حيدر مرهج أن المحافظة قامت بتأمين كل التجهيزات اللازمة لجهة النماذج المطلوبة والمقرات وجاهزية الجهات المعنية بإعطاء بعض الوثائق كمديريتي التجارة الداخلية وحماية المستهلك والصناعة.

ويبلغ عدد الدوائر الانتخابية في محافظة طرطوس بين مجالس محافظات ومدن 105 دوائر ويتنافس المرشحون على 1178 مقعداً.

وفي السويداء بين رئيس اللجنة القضائية الفرعية في السويداء القاضي المستشار فريد عكوان أن لجنتي الترشيح باشرتا مهامهما لاستقبال طلبات المرشحين لمجالس المحافظة والمدن والبلدات والبلديات مع توفر كل مستلزمات عملهما حيث ستقومان بتدقيق أوراق المرشحين ومدى استكمالهم الوثائق المطلوبة.

وأشار القاضي عكوان إلى أنه سيتم انتخاب 712 عضواً للمجالس المحلية بالسويداء موزعين بواقع 57 عضواً لمجلس المحافظة و75 عضواً لثلاثة مجالس مدن و580 عضواً موزعين على 20 مجلس بلدة و38 مجلس بلدية.

ولفت رئيس اللجنة الفرعية إلى استنفار وتضافر جهود جميع الجهات المعنية لإنجاح العملية الانتخابية بكل يسر ودون أي معوقات داعياً من يجد في نفسه الكفاءة والخبرة إلى المبادرة للترشح والمساهمة في قيادة عمل المجالس المحلية وخدمة المجتمع وتنميته خلال الفترة المقبلة.

وفي دير الزور ذكر رئيس لجنة الترشيح الفرعية القاضي بسام العمير أن اللجنة الفرعية للانتخابات باشرت منذ صباح اليوم عملية استلام طلبات الترشيح ضمن مقرها في مبنى الأمانة العامة لمحافظة دير الزور حيث يتم استقبال الطلبات من الراغبين بالترشح لغاية يوم الخميس القادم بما فيها أيام العطل وفق الأوراق والثبوتيات والشروط المطلوبة للترشيح.

وفي حمص بدأت المراكز المجهزة لاستقبال طلبات الترشح لانتخابات مجالس الإدارة المحلية استقبال الطلبات منذ الصباح وبين القاضي اسماعيل شعبان رئيس اللجنة القضائية الفرعية لانتخابات المجالس المحلية بحمص أنه تم تجهيز 9 مراكز اثنان منها في مقر الأمانة العامة للمحافظة بالمدينة والباقي في مناطق “تلكلخ والرستن وتدمر وتلدو والقصير وشين والرقاما”.

وبين أنه تم توزيع اللجان القضائية على مختلف المراكز وهي تقوم بعملها في تبسيط الإجراءات وتسهيل عملية التقديم.

وفي الحسكة بدأت اللجنة القضائية الفرعية للانتخابات باستقبال طلبات الراغبين بالترشح بعد اتخاذ كل الإجراءات اللازمة وقال رئيس اللجنة القضائية الفرعية لانتخابات المجالس المحلية القاضي عبد العزيز المحمد إنه تم تحديد لجنتين للترشح والقبول لاستقبال الطلبات ودراستها من الناحية القانونية مشيراً إلى اتخاذ كل الإجراءات اللازمة لاستقبال الطلبات بالتنسيق مع الأمانة العامة للمحافظة.

من جانبه أكد الأمين العام لمحافظة الحسكة بسام سفر أنه تم اتخاذ كل المستلزمات اللوجستية والمكتبية الخاصة بعمل اللجان القضائية كما تمت مخاطبة عدد من  الجهات الرسمية للدوام خلال العطل الرسمية لإصدار الوثائق المطلوبة الخاصة بالترشح بغية تسهيل الإجراءات على المرشحين وتضم محافظة الحسكة 153 وحدة إدارية تشمل 7 مجالس مدن و55 بلدة و91 بلدية.

وفي محافظة حلب بدأت لجان الترشيح المخصصة للانتخابات المحلية قبول طلبات المواطنين الراغبين بالترشح لمجالس المحافظة والمدن والبلدات والبلديات التابعة لها في مبنى القصر البلدي.

وبين مدير المجالس المحلية بالأمانة العامة لمحافظة حلب سليمان الموسى في تصريح لمراسل سانا أن اللجنة القضائية المكلفة تتابع عمليات استلام الطلبات من قبل لجان الترشيح الأربع المشكلة بالمحافظة اثنان منها للمدينة واثنان للريف حيث يتم التأكد من الأوراق الثبوتية الرسمية المطلوبة للمرشحين من قيد مدني وغير محكوم والشهادة العلمية وما يثبت أنه عامل أو فلاح منوها بانه تم تزويد مركز استلام الطلبات بالكوادر والمستلزمات الضرورية للاستمرار بعملها حتى نهاية الدوام الرسمي في الـ 11 من آب الجاري.

وفي محافظة دمشق بدأت لجان الترشيح البالغة خمسة لجان باستقبال طلبات المواطنين الراغبين في الترشح لعضوية مجلس محافظة دمشق وأكدت مديرة المجالس المحلية في المحافظة سها عليا تجهيز الأماكن الخاصة باستقبال الراغبين بالترشح بجميع المستلزمات والتجهيزات.

وفي محافظة ريف دمشق بدأت لجان الترشيح الخمسة بقبول طلبات المواطنين الراغبين بالترشح لمجالس الإدارة المحلية ومجلس المحافظة بريف دمشق حيث تتوزع لجان الترشيح في مناطق عدة بالمحافظة، الأولى مقرها المركز الثقافي في مدينة النبك والثانية في مدينة دوما والثالثة في المجمع التربوي بضاحية قدسيا والرابعة في المركز الثقافي بأشرفية صحنايا والخامسة في مجلس مدينة جرمانا.

وفي تصريح لمراسلة سانا أوضح رئيس لجنة الترشيح عن دائرة قطنا وقدسيا والزبداني القاضي رياض نسلي أن المرشحين توافدوا من الساعة الثامنة صباحاً لتقديم طلبات ترشحهم لعضوية المجالس المحلية ومجلس المحافظة إلا أن أعدادهم كانت قليلة إلى حد ما كون اليوم عطلة ودرجات الحرارة عالية مؤكداً أن العملية تمت بيسر ودون أي عوائق لافتاً إلى أن جميع مراكز خدمة المواطن مستمرة في العمل لاستخراج جميع الوثائق المطلوبة للمرشحين.

وفي محافظة درعا بدأت لجنتا الترشيح استقبال طلبات المرشحين لانتخابات المجالس المحلية وأوضح رئيس اللجنة القضائية الفرعية في درعا القاضي خيرو عز الدين لمراسل سانا أن المحافظة تضم ست دوائر انتخابية مؤكداً أن محافظة درعا اتخذت الإجراءات اللازمة لإنجاح العملية الانتخابية بالتوازي مع افتتاح مراكز خدمة المواطن لاستخراج الوثائق اللازمة لطالبي الترشيح.

ولفت عز الدين إلى أن مواطني درعا سينتخبون 1121 شخصاً يتوزعون على 100 لمجلس محافظة درعا و27 لمجلس مدينة درعا و 275 لباقي مجالس المدن و449 لمجالس البلدات و270 لمجالس البلديات.

وفي محافظة حماة بين أمين عام المحافظة محمود قصاب أن أماكن تقديم طلبات الترشيح لانتخابات الإدارة المحلية تنتشر في مدينة حماة والقسم الخارجي ونواحي صوران وحر بنفسه والحمرا والربيعة مشيراً إلى أن التقدم بطلبات الترشيح يتم في الأمانة العامة لمحافظة حماة بينما يتقدم المرشحون من باقي المناطق بطلباتهم في مبنى مديريات المناطق.

وفي محافظة اللاذقية باشرت لجان الترشيح استلام طلبات المواطنين الراغبين بالترشيح لانتخابات المجالس المحلية منذ الساعة الثامنة صباحاً.

وأكد أمين عام المحافظة رفعت محمد في تصريح لمراسل سانا أنه تم استكمال جميع الإجراءات بالتنسيق بين المحافظة واللجنة القضائية الفرعية للانتخابات لضمان سير الأمور بشكل جيد مع الإيعاز لمراكز خدمة المواطن ومديريات الصناعة والتجارة الداخلية والبريد لتأمين الوثائق الرسمية اللازمة للمرشحين.

وأوضح رئيس لجنة الترشيح للانتخابات القاضي زياد سلهب أن مهام اللجنة تلقي الطلبات وتدقيقها والتأكد من استيفاء الشروط المطلوبة ثم تقوم لجنة فرعية بمراجعة الطلبات للبت في الاعتراضات لمن رفضت طلباتهم بينما تقوم لجنة فرعية أعلى بالبت بالطلبات خلال ثلاثة أيام مؤكداً أهمية الانتخابات انطلاقاً من دور أعضاء مجالس الإدارة المحلية في طرح هموم المواطنين والارتقاء بالمجتمع وتنميته.

وفي الرقة بدأت اللجنة باستلام طلبات الترشح للانتخابات بالسبخة في ريف المحافظة المحرر حيث أوضح القاضي قصي الإبراهيم رئيس لجنة في تصريح لمراسل سانا أن مهمتها استلام الطلبات وتوثيقها ومراقبة تطبيق شروط قانون الانتخابات وإرشاد المواطنين في حال وجود خلل بالشروط لاستكمالها.

وبين الابراهيم أن اللجنة تتابع استلام الطلبات في مقر المحافظة بالسبخة أيام الجمعة والسبت والأحد وستنقل اللجنة عملها الى مقر محافظة الرقة المؤقت في حماة أيام الاثنين والثلاثاء لاستلام طلبات المواطنين القاطنين في باقي المحافظات لتعود إلى السبخة أيام الأربعاء والخميس.

متابعة أخبار سانا على تلغرام https://t.me/SyrianArabNewsAgenc

دمشق 

طرطوس

دير الزور

درعا

حمص

ريف دمشق

السويداء

انظر ايضاً

تواصل استقبال طلبات الترشح لانتخابات أعضاء المجالس المحلية

دمشق-سانا تواصل لجان الترشيح في المحافظات استقبال طلبات المواطنين الراغبين بالترشح لانتخابات أعضاء المجالس المحلية