مشروع (قادرون)… فريق شبابي ينخرط في حقل التصنيع العلمي بتمويل من جامعة طرطوس

دمشق-سانا

انطلق مشروع قادرون مع بداية عام 2019 من رحاب كلية العلوم في جامعة طرطوس بهدف الانتقال بالتعليم الجامعي من مرحلة التلقين النظري إلى التطبيق التقني العملي ما يسهم بالربط الفعال على أرض الواقع بين الجامعة والمجتمع.

وبين الدكتور سعود كده مدير المشروع في حديثه لنشرة سانا الشبابية أنه تم تشكيل فريق من 13 طالباً وطالبة في السنة الدراسية الأولى من أقسام الكيمياء والفيزياء وعلم الاحياء ممن لا يمتلكون أي خبرة في مجال التصنيع العلمي وتقرر انجاز جهاز ماء مقطر مطور نظراً لأهميته في جميع المخابر العلمية والتطبيقية والقطاعات الصناعية وبتمويل من جامعة طرطوس.

وتابع: بدأ التصنيع حينها وفق عدة مراحل ابتداء من البحث المرجعي مروراً بالمخططات وصولاً لتنفيذ التصميم وانتهاء بإجراء الاختبارات عليه حيث تمت متابعة الطلاب وفق أسس بحثية فكانت النتيجة أنه تم خلال 6 أشهر تصنيع جهاز ماء مقطر أحادي المرحلة بمواصفات جهاز ثنائي المرحلة عن طريق تطوير بنية حوض التسخين وتزويدها بمصدات داعمة كما تم تزويد الجهاز بنظام المعالجة بالأشعة فوق البنفسجية وفلاتر جرثومية للحصول على مياه صالحة للاختبارات البيولوجية منزوعة الحمض النووي.

إضافة لذلك تم تطوير نظام التشغيل بحيث يمكن للجهاز أن يعمل وفق النظام الكيميائي أو البيولوجي بعد تزويده بنظام معالجة الترسبات آلياً دون الحاجة لفتح الجهاز وذلك حسب كده الذي أوضح أنه تمت عملية التصميم بطريقة تمنح الجهاز الوضعية الصامتة أثناء العمل وبطاقة إنتاجية تبلغ 15 ليترا/ساعة مشيراً إلى أنه تم اختبار عمل الجهاز في هيئة الطاقة الذرية بدمشق من الناحية الكيميائية والجرثومية وبينت نتائج الاختبار فعالية عمله بنسبة 99.97 بالمئة.

ولفت إلى أن جامعة طرطوس اتخذت قراراً عام 2020 باعتماد الجهاز المصنع وأصبح قيد الاستثمار في مخابر كلية العلوم حيث يغطي حتى الآن احتياجات المخابر من الماء المقطر بنوعيه الكيميائي والبيولوجي ويعمل الفريق حالياً على تطويره حيث ستتم إضافة صمامات كهربائية يتم التحكم بها آلياً لجعل الجهاز يعمل بشكل ذكي عن طريق خوارزميات ذكية تتم إضافتها لبرنامج عمله.

وشارك هذا المشروع في كل من معرض دمشق الدولي 2019 ومعرض سايوس الدولي 2019 حيث لاقى اقبالاً كبيراً لفكرته التي تعتمد على الجيل الشاب من الباحثين في هذه الصناعات وخاصة أنه يعتمد معايير ضبط الجودة.

لمياء الرداوي

متابعة أخبار سانا على تلغرام https://t.me/SyrianArabNewsAgency

انظر ايضاً

انطلاق فعاليات الاحتفال بعيد الطالب السوري في جامعة طرطوس

طرطوس-سانا انطلقت اليوم في جامعة طرطوس فعاليات الاحتفال المركزي بعيد الطالب العربي السوري