الشريط الأخباري

تجربة حمص بالتحول الرقمي في ورشة عمل

حمص-سانا

ركز المشاركون في ورشة عمل (التحول الرقمي.. آفاق وتحديات) على تجربة محافظة حمص في مجال التحول الرقمي والإضاءات الاستراتيجية للتحول الرقمي في سورية.

كما ركزت الورشة التي نظمتها اليوم محافظة حمص بالتعاون مع غرفة تجارة حمص والجمعية العلمية السورية للمعلوماتية في فندق سفير حمص على مواضيع تتعلق بمراكز المعطيات والتحول الرقمي والمشروعات الريادية والسياسات المنسجمة مع النمو السريع للاقتصاد الرقمي والصعوبات التي تعيق الفرص الاستثمارية في التحول الرقمي.

وبين محافظ حمص المهندس بسام بارسيك في كلمة خلال افتتاح الورشة أن المحافظة أطلقت برنامج بنك المعلومات في مجال التحول الرقمي من أجل تحقيق الهدف والتخطيط الجيد على المستوى الإداري ودعم اتخاذ القرار الصائب والفعال بالوقت المناسب وذلك لتطوير المهارات واكتساب المعارف والخبرات ولا سيما في المجال التقني الذي اتسعت مجالاته وتعددت سبله لافتاً إلى قيام المحافظة أيضا بعدة برامج كالتنمية الزراعية الريفية ومبادرة خبز وملح وغيرها.

بدوره أشار حليم الأخرس معاون رئيس غرفة التجارة في كلمته إلى أن الورشة انطلاقة للتحول الرقمي لمختلف الفعاليات ومنها التجارية التي تبحث بعد سنوات الحرب عن حلول تقنية أكثر جدوى للاستمرار بالإنتاج وتجاوز كل الصعوبات التي يفرضها الحصار الاقتصادي الجائر على سورية ناهيك عن المبيعات عبر التجارة الإلكترونية حيث قامت غرفة التجارة بعدة خطوات بهذا المجال كبطاقة الدفع الإلكتروني وموقع لتقديم طلبات خدمات التوظيف لدى القطاع الخاص.

وأكد اللواء أسامة السعودي من مصر الأمين العام للاتحاد العربي للتجارة الإلكترونية في كلمته أن سورية تقدم دعماً كبيراً لسياسة التحول الرقمي والتعاون العربي المشترك في هذا المجال لافتاً إلى قيام الاتحاد بعملية التنسيق ما بين الدول العربية ونقل الخبرات بينها.

من جانبه قدم المهندس حسان النجار رئيس الجمعية العلمية السورية للمعلوماتية خلال مشاركته بالورشة إضاءات في استراتيجية التحول الرقمي في سورية ومنها الخدمات الحكومية الإلكترونية مبيناً أن تنفيذ مشروع التحول الرقمي يحتاج إلى تضافر كامل الجهود من القطاع العام والخاص والمجتمع الأهلي.

واستعرضت خلال الورشة المهندسة سوسن الشعار مديرة بنك المعلومات ومديرة التقانة والمعلومات في المحافظة تجربة حمص في مجال التحول الرقمي من خلال التوسع الأفقي بمراكز خدمة المواطن وافتتاح مراكز الخدمة الإلكترونية وإنشاء مركز بنك المعلومات الذي يتضمن خارطة التنمية الزراعية ومنصة الشؤون الاجتماعية والعمل.

كما أشار المهندس لؤي قزاز مدير مشروع مركز المعطيات خلال مشاركته إلى أهمية التمويل اللازم للمشروع عبر الشراكة الحقيقية بين القطاع العام والخاص والعمل للحفاظ على الموارد البشرية من خلال التحفيز والمكافآت والتعويضات.

وخلال مشاركته بالورشة قدم الدكتور محمد فرعون رئيس الاتحاد العربي للتجارة الإلكترونية عرضاً عن مركز المعطيات وتجربة الجمعية المعلوماتية بهذا الخصوص مبيناً أن المركز مجهز بأنظمة مراقبة ونظام صلاحيات للدخول ويهدف إلى إيجاد بيئة عمل لكل ما له علاقة بعمليات التحول الرقمي والخدمات الحكومية.

حضر الورشة مديرو الدوائر الخدمية بالمحافظة وعدد من المهتمين.

صبا خيربك

متابعة أخبار سانا على تلغرام https://t.me/SyrianArabNewsAgency

انظر ايضاً

شباب واعد وإنجاز مميز في الجمعية العلمية السورية للمعلوماتية باللاذقية

اللاذقية-سانا إنجازات مهمة ونتائج مميزة لفرق الجمعية العلمية السورية للمعلوماتية فرع اللاذقية