الشريط الإخباري

الجمعية الفلكية السورية: اصطفاف نادر لسبعة كواكب فجر الجمعة

دمشق-سانا

هواة الفضاء والفلك على موعد مع حدث فلكي مميز فجر الجمعة حيث تصطف مجموعة من كواكب منظومتنا الشمسية مع الهلال فى مشهد سماوي فريد من نوعه كما يقول عضو مجلس إدارة الجمعية الفلكية السورية نبيل البيش لمراسل سانا.

وأشار البيش إلى أنه واعتبارا من قبل بزوغ فجر يوم الجمعة بساعة سنشهد ظاهرة نحتاج لـ 19 عاما حتى نراها ثانية وهي موكب مؤلف من سبعة كواكب من مجموعتنا الشمسية الكبيرة تصطف بشبه قوس جميل على قبة السماء مع الهلال المتألق بين الزهرة والمريخ خارج خط الكواكب بقليل متنقلا من كوكب لكوكب خلال النصف الأخير من حزيران وذلك من الشرق الى الجنوب الغربي قليلا بقيادة الشمس عن بعد بالعين المجردة باستثناء العملاقين نبتون وأورانوس اللذين نحتاج لتلسكوب لنراهما نظرا لخفوتهما لبعدهما عن الشمس.

ولفت البيش إلى أنه عادة ما تدور الكواكب حول الشمس على مدارات ومستويات مختلفة عن بعضها البعض وبسرعات غير متساوية ومتأرجحة بنفس الوقت في فضاء ممكن تخيل شكله بثلاثي الأبعاد ونحتاج فقط لهمة قوية و المتابعة من منطقة عالية نوعا ما ومكشوف مداها للتمتع بهذه الظاهرة التي لن تتكرر قبل عقدين من الزمن .. عطارد والزهرة أسفل الأفق الشرقي أما المريخ والمشترى ففي أعلى الأفق الشرقي تقريبا وكوكب زحل أسفل الأفق الغربي.

ويمكن أيضا رصد الهلال فوق كوكب الزهرة وبالقرب منه كوكب أورانوس ولكنه خافت جدا لذا يصعب رصده بالعين المجردة ونفس الشيء مع كوكب نبتون والذى سيكون أسفل كوكب المشترى بالأفق الجنوبي الغربي.

محمد عماد الدغلي

متابعة أخبار سانا على تلغرام https://t.me/SyrianArabNewsAgency

انظر ايضاً

طقس الغد.. الجو ربيعي والحرارة أعلى من معدلاتها

دمشق-سانا تميل درجات الحرارة للارتفاع لتصبح أعلى من معدلاتها بنحو 3 إلى 6 درجات مئوية …