الدفاع الروسية: إفشال هجوم للقوات الأوكرانية على جزيرة زميني

موسكو-سانا

أعلنت وزارة الدفاع الروسية اليوم إفشال محاولة للقوات الأوكرانية للاستيلاء على جزيرة زميني ودمرت 14 طائرة مسيرة لها ومنع جميع صواريخها من الوصول إلى أهدافها.

وقالت الوزارة في بيان لها اليوم إن أنظمة الدفاع الجوي الروسية المتمثلة بأنظمة الصواريخ والمدافع (بانتسير) المضادة للطائرات ونظام (تور) الصاروخي المضاد للطائرات دمرت كل القذائف التي أطلقتها القوات الأوكرانية على زميني كما أسقطت 14 طائرة دون طيار وأربعة صواريخ من طراز (توتشكا أو) و21 قاذفة من راجمات الصواريخ (أوراغان) دون أن يصل أي من الأسلحة النارية الأوكرانية إلى أهدافها في جزيرة زميني.

وأوضح البيان أن “نظام كييف حاول في الساعة الخامسة فجر أمس الاستيلاء على جزيرة زميني الواقعة قبالة أوديسا من خلال شن ضربات جوية ومدفعية مكثفة تلتها عملية إنزال للقوات” مضيفاً “شاركت في الغارة أكثر من 15 طائرة مسيرة أوكرانية بين استطلاع وقتالية قامت بتوجيهها طائرتان دون طيار من طراز (تي بي2 بيرقدار)”.

وأضاف البيان “أن القوات الروسية رصدت على ارتفاعات عالية في أجواء جزيرة زميني طائرة استطلاع دون طيار تابعة لسلاح الجو الأمريكي من طراز (ار كيو4 غلوبال هاووك)” موضحاً أنه “تم توفير الغطاء المضاد للطائرات دون طيار الأوكرانية بواسطة منظومات صواريخ مضادة للطائرات (اس 300) من مواقع قتالية في منطقتي توزلا وأوتشاكوف”.

ولفت البيان إلى أنه “شاركت في تنفيذ الضربات الصاروخية والمدفعية على جزيرة زميني صواريخ باليستية (توتشكا أو) وراجمات صواريخ (أوراغان) إضافة إلى مدافع هاوتزر (ام 777) عيار 155 مم من مواقع إطلاق نار غرب أوديسا وعلى جزيرة كوبانسكي”.

وأشار البيان إلى أنه “بعدما اقتنع نظام كييف بفشل محاولة الاستيلاء على الجزيرة سارع إلى مغامرة جديدة فيما يتعلق بالبنية التحتية للغاز الروسي في الجزء الشمالي الغربي من البحر الأسود حيث قصف بواسطة صواريخ مضادة للسفن وطائرات دون طيار من طراز (تي بي2 بيرقدار) منصات روسية لاستخراج الغاز في المنطقة” مبيناً أنه “نتيجة الاستفزاز الأوكراني اندلع حريق قوي في إحدى المنصات ما هدد بوقوع كارثة بيئية في المنطقة”.

وأوضح البيان أنه “رداً على العمل التخريبي الذي قام به نظام كييف دمرت صواريخ مجنحة من طراز (أونيكس) في مطار شكولني العسكري بالقرب من أوديسا حظائر للطائرات دون طيار الأوكرانية من طراز (تي بي2 بيرقدار) كما تم تدمير فصيلتين لمدافع الهاوتزر (ام 777) عيار 155 مم في جزيرة كوبانكسي وإضافة إلى ذلك دمرت طائرات القوات الفضائية الجوية الروسية منصتي إطلاق لمنظومة الصواريخ المضادة للطائرات (اس 300) في مقاطعة أوديسا.

متابعة أخبار سانا على تلغرام https://t.me/SyrianArabNewsAgency

انظر ايضاً

الدفاع الروسية تنشر مقاطع فيديو لعمل طاقم مدفعية (أكاسيا) ذاتية الحركة-فيديو

موسكو-سانا نشرت وزارة الدفاع الروسية اليوم مقاطع فيديو لعمل طاقم مدفعية “أكاسيا”