الشريط الإخباري

الإندبندنت: توقعات برفع بنك إنكلترا أسعار الفائدة للمرة الخامسة على التوالي

لندن-سانا

حذر خبراء بريطانيون من أن أي تردد من البنك المركزي البريطاني برفع سعر الفائدة بعد أن فقد معظم قدراته للسيطرة على التضخم من شأنه أن يسهم برفع سعر البنزين.

وأوضحت صحيفة الإندبندنت البريطانية أنه من المتوقع أن يقوم بنك إنكلترا للمرة الخامسة على التوالي برفع سعر الفائدة الأساسي من واحد بالمئة وهو أعلى معدل له منذ 13 عاماً إلى 1.25 بالمئة مشيرة إلى أنها ستكون المرة الأولى التي يزيد فيها المعدل عن واحد بالمئة منذ كانون الثاني2009.

وأضافت الصحيفة إنه من المقرر أن تعلن لجنة السياسة النقدية والتي تتألف من تسعة أعضاء قرارها الخميس المقبل للسيطرة على التضخم الذي وصل إلى مستويات مرتفعة لم تشهدها بريطانيا منذ سنوات.

وأشارت الصحيفة إلى أن متوسط سعر إعادة ملء سيارة عائلية بالبنزين قد تجاوز هذا الشهر مئة جنيه إسترليني للمرة الأولى وبالتالي من غير المرجح أن يرحب السائقون بأي قفزة أخرى.

ووفقاً لمسح أجراه بنك إنكلترا وشركة إيبسوس أوائل الشهر الماضي فإن 70 بالمئة من الأشخاص الذين استطلعت آراؤهم يتوقعون ارتفاع الأسعار خلال الأشهر الـ 12 المقبلة كما أظهر الاستطلاع أن البعض يعتقدون أن البنك قد يذهب إلى أبعد من الارتفاع إلى 1.25 ويرفع المعدلات مباشرة إلى 1.5 بالمئة أو يزيد بمقدار 50 نقطة أساس.

وبدأت تداعيات الأزمة الأوكرانية والعقوبات الاقتصادية المفروضة بحجتها على روسيا التأثير بشكل مباشر على البريطانيين الذين يرزحون تحت ضغوط متزايدة من ارتفاع الأسعار والتضخم وسط تحذيرات الخبراء من استمرار الضائقة المالية لسنوات طويلة.

متابعة أخبار سانا على تلغرام https://t.me/SyrianArabNewsAgency

انظر ايضاً

المركزي الأوروبي يرفع سعر الفائدة لأعلى مستوى في تاريخه

 فرانكفورت-سانا رفع البنك المركزي الأوروبي أسعار الفائدة للمرة التاسعة على التوالي اليوم في الوقت الذي …