الشريط الإخباري

125 انتهاكاً للاحتلال بحق الصحفيين الفلسطينيين منذ مطلع العام

القدس المحتلة-سانا

صعدت قوات الاحتلال الإسرائيلي انتهاكاتها ضد الصحفيين الفلسطينيين في محاولة لطمس جرائمها اليومية بحق الفلسطينيين ومقدساتهم.

وذكرت وكالة وفا في تقرير لها اليوم أنها وثقت 125 انتهاكاً للاحتلال بحق الصحفيين الفلسطينيين منذ مطلع العام الجاري أوقعت شهيدة وعشرات الإصابات ضمن ممارسات الاحتلال القمعية الممنهجة الرامية لمنعهم من القيام بدورهم في كشف جرائمه وإيصالها إلى الرأي العام العالمي.

وأوضحت أن قوات الاحتلال ارتكبت جريمة اغتيال الصحفية شيرين أبو عاقلة التي تم استهدافها بشكل متعمد رغم أنها كانت ترتدي جميع معدات وعلامات التعريف بالصحافة في انتهاك صارخ للقانون الإنساني الدولي وتعد سافر على حرية الإعلام والتعبير وحق الشعوب في الحصول على المعلومات.

ولفتت وكالة وفا إلى أن قوات الاحتلال تواصل ملاحقة الصحفيين واستهدافهم عبر إطلاق الرصاص وقنابل الغاز السام والاعتداء عليهم واعتقالهم ضمن سياستها الهادفة لطمس الحقيقة وتكميم الأفواه للتغطية على جرائمها اليومية بحق الفلسطينيين مبينة أن انتهاكات الاحتلال بحق الصحفيين بلغت 125 انتهاكاً منذ مطلع العام الجاري حيث سجل في شهر كانون الثاني 12 انتهاكا وفي شباط 26 وفي آذار 15 انتهاكاً في حين سجل في شهر نيسان 27 انتهاكاً وفي أيار 45 انتهاكاً بحق الصحفيين بينهم الشهيدة أبو عاقلة.

وأشارت إلى أن عدد المصابين من الصحفيين جراء إطلاق الرصاص وقنابل الغاز السام والاعتداءات بلغ 72 مصاباً فيما بلغ عدد حالات الاعتقال 40 حالة في حين سجلت 11 حالة اعتداء على مؤسسات ومعدات صحفية.

وكانت نقابة الصحفيين الفلسطينيين والاتحاد الدولي للصحفيين والمركز الدولي للعدالة للفلسطينيين رفعوا مؤخراً دعوى للمحكمة الجنائية الدولية بشأن استهداف الاحتلال الإسرائيلي الممنهج للصحفيين الفلسطينيين.

متابعة أخبار سانا على تلغرام https://t.me/SyrianArabNewsAgency

انظر ايضاً

الاحتلال يعتقل 16 فلسطينياً في أنحاء متفرقة من الضفة الغربية

القدس المحتلة-سانا اعتقلت قوات الاحتلال الإسرائيلي اليوم 16 فلسطينياً في أنحاء متفرقة من الضفة الغربية، …