مباحثات سورية عمانية لتبادل الخبرات بين داري الأوبرا في البلدين

مسقط-سانا

بحثت الدكتورة لبانة مشوح وزيرة الثقافة مع كامل بن فهد آل سعيد مساعد رئيس الوزراء العماني لشؤون مجلس الوزراء وعضو مجلس إدارة دار الأوبرا السلطانية “مسقط” سبل وآليات التعاون بين دار الأوبرا السلطانية “مسقط” ودار الأسد للثقافة والفنون بدمشق.

كما بحث الجانبان تبادل الخبرات بعدة مجالات من إحياء وصون التراث اللامادي والعروض الفنية وإحياء التراث الموسيقي وتقديم عروض مشتركة بمشاركة عدد من الموسيقيين العمانيين الأكاديميين في حفلات تقدمها الفرقة الوطنية السيمفونية والفرقة الوطنية للموسيقا العربية في دمشق.

واستعرضت الدكتورة مشوح المشهد الثقافي السوري خلال سنوات الحرب مشيرة إلى الجهود الحثيثة التي تبذل في سورية لتأهيل أجيال من الموسيقيين الأكاديميين في مراحل عمرية مختلفة من خلال المعاهد الموسيقية والمعهد العالي للموسيقا.

وأعرب الجانب العماني عن إعجابه بهذه التجربة الغنية آملاً نقلها قريباً إلى عمان.

كما زارت الدكتورة مشوح “بيت جريزة” بمسقط التاريخية واستمعت لعرض تاريخي عن المكان ومراحل ترميمه وتأهيله ولمحة تفصيلية عنه.

شارك في جلسة المباحثات والجولات من الجانب العماني جمال بن حسن الموسوي الأمين العام للمتحف الوطني العُماني وأميرتو فاني المدير العام لدار الأوبرا العمانية والبرفسور عصام الملاح مستشار مجلس الإدارة للبرامج والفعاليات وتغريد صالح طه أمينة سر مجلس الإدارة ومن الجانب السوري السفير السوري في سلطنة عمان إدريس ميا والمدير العام للآثار والمتاحف نظير عوض ومديرة الاتصال والدعم التنفيذي في وزارة الثقافة نها ونوس.

 

متابعة أخبار سانا على تلغرام https://t.me/SyrianArabNewsAgency

انظر ايضاً

مباحثات سورية إيرانية لتطوير التعاون الثقافي المشترك

دمشق-سانا تفعيل العلاقات الثقافية بين سورية وإيران والاستفادة من الخبرات السينمائية الإيرانية والتبادل الثقافي