الشريط الأخباري

التربية تطلق دليل حقوق الطفل

دمشق-سانا

أطلقت وزارة التربية اليوم دليل (حقوق الطفل) الهادف لتطبيق أسس التنمية المستدامة الخاصة بشريحة الأطفال والعاملين في مجال تدريبهم وتعريفهم بحقوقهم وذلك في المركز الإقليمي لتنمية الطفولة المبكرة بدمشق.

ويستهدف الدليل العاملين في مرحلة رياض الأطفال (موجهين وتربويين) والأهل ومقدمي الرعاية للطفل والمهتمين بهذا المجال من المجتمع المحلي إضافة إلى الأطفال في المرحلة العمرية من 3 إلى 6 سنوات.

ويتحدث الدليل عن رزمة واسعة من الموارد والأدوات والأنشطة التدريبية في مجال حقوق الطفل وطرق إعداده إعداداً صحيحاً وفق مديرة المركز الوطني لتنمية الطفولة المبكرة الدكتورة كفاح الحداد موضحة أن إطلاق الدليل يأتي في إطار تنفيذ أهداف المرسوم رقم 21 المتعلق بضمان حقوق الطفل في مرحلة مبكرة.

وبينت الدكتورة الحداد في تصريح لمراسلة سانا أن المركز الوطني قام مباشرة بتنفيذ إجراءات لصالح تطبيق الدليل منها تشكيل لجنة من جهات عدة تعمل في مجال الطفولة المبكرة من وزارة التربية والعدل وجهات مختلفة تابعة لها مشيرة إلى أنه تم تطبيق الدليل بشكل تجريبي بالمرحلة الصفرية بالمركز وسيتم تعميمه على جميع رياض الأطفال خلال شهر تموز المقبل بعد تدريب مربيات رياض الأطفال العامة والخاصة عليه.

ولفتت الدكتورة الحداد إلى أن هذا الدليل يعتبر الأول من نوعه في الوطن العربي وستتم ترجمته إلى اللغة الإنكليزية وهو يعتمد في مضمونه على وثيقة حقوق الطفل التي تم الاتفاق عليها دولياً ويمكن تبنيه من قبل الدول العربية حسب بيئة كل دولة.

بدوره بين وزير التربية الدكتور دارم طباع أهمية الدليل نظراً لأن مرحلة الطفولة المبكرة تسهم في تكوين هوية الطفل وشخصيته ومهاراته وأن الدليل يزود مستخدميه بالمعرفة الأساسية والأنشطة لفهم حقوق الطفل موضحاً أن أي تحول في التعليم يبدأ من مرحلة الطفولة المبكرة حيث يجب أن يدرك الطفل حقوقه من خلال أنشطة تعرفه على ذلك وتمكنه من إثبات وجوده في جميع المنابر.

رئيسة دائرة الإعداد والتدريب في المركز الإقليمي ومنسقة عمل لجنة تأليف الدليل سبلاء حسن بينت أن الدليل يتضمن جانباً نظرياً يتطرق لأهمية أعمال حقوق الطفل في هذه المرحلة إضافة إلى المقاربة بين الحقوق والاحتياجات وجانباً آخر يتعلق بالتدريب حيث تم اعتماد أنشطة تفاعلية قام بتنفيذها فريق المركز التدريبي وفق معايير ومؤشرات تم تحويلها لمركز القياس والتقويم ليتم تعديلها ووضع الملاحظات عليها.

بشرى برهوم ورحاب علي

متابعة أخبار سانا على تلغرام https://t.me/SyrianArabNewsAgency

انظر ايضاً

التربية وبرنامج الأمم المتحدة الإنمائي يبحثان التعاون التوعوي لشريحة الشباب

دمشق-سانا بحث وزير التربية الدكتور دارم طباع اليوم مع وفدي الأمم المتحدة لمكافحة الجريمة والمخدرات