الشريط الأخباري

مسؤولون أمريكيون: الولايات المتحدة تخطط لإبقاء 100 ألف عسكري في أوروبا

واشنطن-سانا

كشف مسؤولون أمريكيون أن الولايات المتحدة تخطط للإبقاء على 100 ألف عسكري في أوروبا مع إمكانية زيادة هذا العدد.

ونقلت شبكة “سي ان ان” عن المسؤولين الذين لم يكشفوا هويتهم قولهم اليوم إان عدد العسكريين الأمريكيين في أوروبا قد يزداد بشكل مؤقت في حال إجراء حلف شمال الأطلسي ناتو مناورات عسكرية في المنطقة وإن الولايات المتحدة قد تنشر المزيد من القواعد العسكرية في القارة العجوز في حال حدوث ما سموه “تغييرات في البيئة الأمنية”.

وزادت الولايات المتحدة مؤخراً من عدد قواتها في أوروبا من 60 ألفاً إلى 100 ألف على الأقل بذريعة العملية العسكرية الروسية الخاصة لحماية دونباس مركزة في هذه الخطوة على الجناح الشرقي لحلف الناتو.

والى جانب إقرار مجلس الشيوخ الأمريكي لحزمة مساعدات عسكرية واقتصادية إضافية بقيمة 40 مليار دولار لأوكرانيا أعلن جون كيربي المتحدث باسم وزارة الدفاع الأمريكية البنتاغون أن بلاده ستزود كييف بأنظمة مدفعية بعيدة المدى.

وقال كيربي في مؤتمر صحفي أمس إن “الحاجة الأساسية التي يواصل الأوكرانيون الإصرار عليها تتمثل في الحصول على أنظمة تمكنهم من إطلاق النار للمدى البعيد ونحن نعمل على ذلك ونساعدهم في الحصول على مثل تلك الأنظمة”.

وأقر كيربي بأن الولايات المتحدة سلمت بالفعل النظام في كييف العشرات من مدافع هاوتزر من نوع (ام 777) مبيناً أن حلفاء واشنطن يساعدون أوكرانيا بأنظمة المدفعية الخاصة بهم.

وكانت روسيا حذرت في أكثر من مناسبة من أن شحنات الأسلحة التي ترسلها الولايات المتحدة وبعض الدول الأعضاء في حلف شمال الأطلسي تفاقم الأزمة في أوكرانيا وتصعد من حدة الوضع بدل المساهمة في حله.

كما حذرت صحيفة واشنطن بوست الأمريكية في وقت سابق من أن إدخال الأسلحة إلى أوكرانيا بشكل كبير عشوائي يهدد بتهريبها واستخدامها في أماكن أخرى من بؤر التوتر العالمي.

متابعة أخبار سانا على تلغرام https://t.me/SyrianArabNewsAgency