الشريط الإخباري

صندوق النقد الدولي: الأزمة الاوكرانية تؤثر على توقعات النمو لأفقر الاقتصادات

واشنطن-سانا

حذر صندوق النقد الدولي اليوم من أن الأزمة الاوكرانية ستؤثر على توقعات النمو لأفقر الاقتصادات في الشرق الأوسط وشمال افريقيا فيما تستفيد الدول المصدرة للنفط من ارتفاع أسعار الخام.

وفي تقرير حول أداء المنطقة وتوقعاته لها رفع الصندوق تقديراته للنمو إلى 5 بالمئة في 2022 وقال مدير قسم الشرق الأوسط وآسيا الوسطى في الصندوق جهاد أزعور لوكالة فرانس برس إنه قبل الأزمة الأوكرانية: “كان اقتصاد المنطقة يظهر بوادر انتعاش قوي والجانب السلبي الوحيد كان التضخم الذي بدأ في الارتفاع في عام 2021 وظل مرتفعاً”.

وأوضح أن التضخم بلغ 14.8 بالمئة في المتوسط في 2021 ومن المتوقع أن يبقى عند 13.9 بالمئة هذا العام مشيراً إلى أن الصراع في أوكرانيا: “يؤثر بشكل مباشر وغير مباشر على المنطقة مع زيادة أسعار الطاقة والسلع الغذائية على وجه الخصوص”.

وتابع إن “أفقر دول المنطقة التي تستورد القمح من روسيا وأوكرانيا تتعرض لضغوط من حيث الأمن الغذائي”.

وبحسب تقرير الصندوق فإنه من المتوقع أن تشهد دول الاقتصادات منخفضة الدخل تضخماً بنسبة 141 بالمئة في عام 2022 مع نمو بنسبة 1.1 بالمئة فقط.

وقد تشهد البلدان ذات الدخل المتوسط والأسواق الناشئة نمواً أقوى بنسبة 4.4 بالمئة وفقاً لتوقعات الصندوق.

بالمقابل ذكر أزعور أن الزيادة في أسعار النفط تدعم انتعاش اقتصادات الدول المصدرة للنفط ذات معدلات التطعيم المرتفعة ضد كوفيد19 والتي تدير برامج تعاف اقتصادية مختلفة.

متابعة أخبار سانا على تلغرام https://t.me/SyrianArabNewsAgency

انظر ايضاً

صندوق النقد يرفع توقعات النمو العالمي إلى 3.2 بالمئة خلال العام الجاري

واشنطن-سانا رفع صندوق النقد الدولي توقعاته للنمو العالمي بشكل طفيف للعام الجاري إلى 3.2 بالمئة …