الشريط الإخباري

الخارجية الروسية: روسيا والصين أنجزتا البنية التحتية لتنفيذ التعاملات التجارية بالعملات الوطنية

موسكو-سانا

كشفت وزارة الخارجية الروسية أن روسيا والصين أعدتا البنية التحتية الكاملة لتنفيذ التعاملات التجارية بينهما بالعملات الوطنية وذلك في خطوة للاستغناء عن الدولار.

وقال نائب وزير الخارجية الروسي ايغور مورغولوف لوكالة نوفوستى: “فيما يتعلق بالتسويات التجارية أظهرت الأحداث الأخيرة بوضوح أن العملات الوطنية هي أكثر طرق الدفع موثوقية وأماناً وقد قمنا ببناء البنية التحتية اللازمة مع الصين في هذا المجال حيث هناك بنك في روسيا لتنفيذ اجراءات مقاصة اليوان وتم إبرام اتفاق بشأن مقايضة العملات بين البنوك المركزية في البلدين”.

وأشار مورغولوف إلى أن حصة التعاملات التجارية بين روسيا والصين بالعملات الوطنية نمت على مدى السنوات الماضية مبيناً أنه في النصف الأول من العام الماضي بلغت حصة التعاملات هذه 25 بالمئة ومعرباً عن ثقته أنها ستشهد في المستقبل القريب مزيداً من النمو السريع.

وفيما يتعلق بالتوجه الروسي نحو الشرق أثر العقوبات الغربية على خلفية العملية العسكرية الخاصة لحماية سكان دونباس قال مورغولوف: “إعادة توجيه استراتيجيتنا الاقتصادية الخارجية نحو الشرق لم تبدأ اليوم وهذه العملية موضوعية بطبيعتها وتعزى أولاً وقبل كل شيء إلى تحول منطقة آسيا والمحيط الهادئ إلى قاطرة للتنمية الاقتصادية العالمية” لافتاً في هذا السياق إلى أن “حصة دول آسيا والمحيط الهادئ في التجارة الخارجية لروسيا تضاعفت منذ عام 2010 بأكثر من ثلاثة أضعاف وأنه بحلول عام 2022 تجاوزت الـ30 بالمئة”.

ولفت مورغولوف إلى أن ذلك يضع أساساً متيناً لمزيد من بناء التعاون مع الشركاء الآسيويين الذين لا ينضمون إلى العقوبات المناهضة لروسيا من بينهم ليس فقط الصين وإنما أيضاً العملاق الاقتصادي مثل الهند واللاعبون الاقتصاديون الإقليميون الكبار مثل إيران وباكستان وبنغلاديش وسريلانكا وفيتنام وإندونيسيا وماليزيا وتايلاند ودول أخرى في جنوب شرق آسيا.

وأوضح أن كل هذه الاقتصادات النامية مهتمة بالحصول على مجموعة واسعة من السلع الروسية مثل موارد الطاقة والأسمدة والمعادن الحديدية وغير الحديدية والأغذية عالية الجودة والمنتجات الهندسية.

من جهة أخرى وبخصوص المخاوف من تحول حلف (كواد) والذي يضم الهند وأستراليا واليابان والولايات المتحدة إلى حلف (ناتو آسيوي) قال مورغولوف: “أعتقد أن خطط هؤلاء المهندسين السياسيين الذين يودون أن يروا فيها النموذج الأولي لحلف الناتو الآسيوي القائم على تضامن المحيطين الهندي والهادئ المشابه لحلف شمال الأطلسي لن تتحقق”.

واعتبر أن عدم تحقق ذلك يعود للعديد من الأسباب منها عدم تجانس تكوين التحالف المذكور فضلاً عن أنه لا يمكن العثور بين الدول المسؤولة عن هذه المنطقة من يريد الانجرار إلى المواجهة التي تستعد الولايات المتحدة وحلفاؤها لخوضها وخاصة من أجل ردع الصين النامية بسرعة.

متابعة أخبار سانا على تلغرام https://t.me/SyrianArabNewsAgency

انظر ايضاً

روسيا تبدأ في إنتاج بطاريات الليثيوم الأيونية للقاطرات الكهربائية

موسكو-سانا بدأت روسيا بإنتاج بطاريات الليثيوم الأيونية التي تم تطويرها لتستخدم في القاطرات