الشريط الأخباري

القاتل الصامت.. التهاب الكبد سي يصيب 4 ملايين شخص سنويا حول العالم

اللاذقية-سانا
تصيب عدوى التهاب الكبد سي نحو 4 ملايين شخص سنويا حول العالم ويموت أكثر من 350 ألف شخص منهم جراء الإصابة بأمراض الكبد الناجمة عن هذا الالتهاب وفقا لارقام منظمة الصحة العالمية.
والالتهاب الكبدي سي وفقا لاختصاصي الامراض الداخلية الدكتور حكمت أحمد مرض كبدي معد ينجم عن الإصابة بعدوى فيروسية يمكن أن تتراوح شدة الإصابة به بين خفيفة تدوم لبضعة أسابيع وأخرى خطيرة تصاحب المريض مدى الحياة وهو من الفيروسات الأكثر شيوعا التي تصيب الكبد.
ويسمى التهاب الكبد سي بالقاتل الصامت كما يذكر الدكتور أحمد لأن الشخص قد يصاب به دون أن يشعر إلا بعد ظهور علامات المرض المتأخرة أو عند إجراء عملية أو بالصدفة فيكون المرض قد تفاقم داخل الجسم وأحدث خللا في وظائف الكبد مبينا أن الاصابات به قد تزايدت بوتيرة عالية خلال السنوات الأخيرة.
وينتقل التهاب الكبد سي حسب الاختصاصي عن طريق الدم ومن الأم الحامل المصابة الى جنينها وقت الولادة إذا كانت الأم تحمل الفيروس ويبقى الفيروس في حالة كمون ترتبط مدتها بكمية الفيروسات التي تسللت إلى الجسم لتظهر بعد زمن على شكل التهاب كبدي حاد وقد تبقى كامنة دون أي علامات لمدة تستمر أحيانا لثلاثين عاما دون أن يعرف المريض أنه مصاب بهذا الالتهاب.
وتدل بعض المؤشرات على احتمال إصابة الشخص بالمرض ومنها وفقا للدكتور أحمد الإحساس بالتعب والإرهاق لدى القيام بأي عمل حتى لو كان غير مجهد والشعور بالغثيان وفقدان الشهية وآلام العضلات والمفاصل وعند تفاقم حالة المريض تظهر اعراض جديدة مثل ارتفاع درجة حرارة الجسم واصفرار العينين والوجه.
ويشخص التهاب الكبد سي كما يوضح الدكتور أحمد عن طريق تحليل الدم وإجراء فحص سريري لمعرفة تاريخ المريض الطبي والمرات التي تعرض لها لنقل الدم وبعد التأكد من إصابة المريض تؤخذ خزعة من الكبد لفحصها والتأكد من عدم تحول المرض إلى سرطان أو الإصابة بتليف الكبد.
ويختلف العلاج حسب انتشاره على مستوى الكبد وارتفاع انزيماته في الدم ويبين الاختصاصي أن للمعالجة أضرارا جانبية كبيرة وبالتالي فإنه من المفضل عدم تطبيقها في حال كان تطور المرض ضعيفا مقارنة بأضرار العلاج.
وتوصي منظمة الصحة العالمية للوقاية من المرض ولاسيما بغياب لقاح مضاد له ويمكن الحد بتجنب الحقن غير الضرورية أو المأمونة وتلافي استعمال مشتقات الدم غير المأمونة وجمع التالف من الأدوات الحادة والتخلص منه واجتناب تعاطي المخدرات غير المشروعة والتشارك في معدات الحقن والامتناع عن ممارسة الجنس غير الآمن مع مصابين بالالتهاب الكبد سي وعدم التشارك في اللوازم الشخصية الحادة التي قد تكون ملوثة بدم معد وتجنب استخدام أدوات ملوثة في رسم الوشوم على الجسم وتثقيبه ووخزه
بالإبر.
سلوى سليمان

انظر ايضاً

التهاب الكبد سي… العلاج مجاني وتصنيعه محليا خفض التكاليف

دمشق-سانا مع بقاء نحو 10 سنوات تفصل العالم عن هدف القضاء على التهاب الكبد الفيروسي …