الشريط الإخباري

ريابكوف: على واشنطن وقف إمدادات الأسلحة إلى أوكرانيا

موسكو-سانا

أكد نائب وزير الخارجية الروسي سيرغي ريابكوف أنه يجب على الولايات المتحدة وقف التهديدات والتصعيد ضد موسكو وكذلك وقف إمدادات الأسلحة إلى أوكرانيا من أجل المحافظة على العلاقات مع روسيا.

وقال ريابكوف في رده على أسئلة الصحفيين اليوم فى موسكو حول ما يجب القيام به للحفاظ على العلاقات الأمريكية مع روسيا “إن ما يجب أن يقوموا به هو فقط وقف تصعيدهم لفظياً وضخ الأسلحة لنظام كييف كما يجب التوقف عن إنتاج التهديدات ضد روسيا”.

واعتبر ريابكوف أن مواصلة تطوير العلاقات بين موسكو وواشنطن تعتمد على الجانب الأمريكي وقال: “يوم أمس تم تسليم مذكرة احتجاج الى السفير الأمريكي ذكر فيها أن ما يحدث قد وضع العلاقات على حافة الانهيار.. والمسألة تكمن في النهج الذي ستختاره الولايات المتحدة لنفسها”.

وأضاف ريابكوف: “إذا تمكنوا من احداث بعض التأثير الإيجابي على كييف وهو أمر لن يحدث لسوء الحظ فحينها ستظهر بشكل عام كما أعتقد آفاق معينة لتطبيع العلاقات بين موسكو وواشنطن” لافتاً إلى أنه “في الوقت الحالي نرى اتجاهاً تراجعياً من خلال خطأ الولايات المتحدة فى العلاقات مع بلدنا”.

وأشار ريابكوف إلى أنه لن يكون لهذا التصعيد مع الولايات المتحدة أي تأثير على تصميمنا للتحرك نحو تحقيق أهداف العملية العسكرية الخاصة في دونباس والتكيف مع الظروف المرتبطة بالعقوبات الأمريكية والعقوبات التي فرضتها الدول الأوروبية الدائرة في فلك الولايات المتحدة وبإملاءات منها.

ووصف ريابكوف المزاعم الأمريكية “بأن روسيا يمكن أن تستخدم أسلحة كيميائية وبيولوجية” بأنها “تكهنات خبيثة” وقال: “ليس لدينا أسلحة كيميائية أو بيولوجية… ما يقوله الأمريكيون ما هو إلا تكهنات خبيثة نحن نسمعها دائماً ونقدم إجابات شاملة لها منذ فترة طويلة.. والحقيقة هي أن الولايات المتحدة ليست معتادة على الإنصات لأي أحد مهما كان إلا لنفسها”.

وحذر نائب وزير الخارجية الروسي حلف شمال الأطلسي “الناتو” من أي خطوات قد تؤدي إلى مزيد من التصعيد في العلاقات.

وأضاف ريابكوف: “نحذر الحلفاء في حلف شمال الأطلسي من الخطوات المتهورة التي يمكن أن تؤدي إلى مزيد من التصعيد ونكرر أن الخطوة الصحيحة الوحيدة وطريقة العمل من جانب أعضاء حلف شمال الأطلسي الآن هي المساعدة في وقف المسار المدمر وغير المسؤول على الإطلاق الذي تتبعه سلطات كييف”.

ولفت ريابكوف إلى أنه لا توجد حالياً علاقات بين روسيا والناتو وأن مستقبلها يعتمد على الخطوات اللاحقة للحلف.

متابعة أخبار سانا على تلغرام https://t.me/SyrianArabNewsAgency

انظر ايضاً

لافروف: روسيا ستوافق على ضمانات أمنية متبادلة حال التوصل لتسوية سلمية في أوكرانيا

موسكو-سانا أكد وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف أن بلاده ستوافق على ضمانات أمنية