الشريط الإخباري

الحقول التشاركية في زراعة القمح بدرعا تجربة ناجحة

درعا-سانا

أكدت اللجنة المشتركة لانتخاب أصناف القمح والشعير في درعا أن حالة المحصولين جيدة بعد وصول نسبة الهاطل المطري على مستوى المحافظة لحدود 78 بالمئة.

وأوضح رئيس مركز البحوث العلمية الزراعية الدكتور سلطان اليحيى بتصريح لـ سانا أن الوضع العام لمحصولي القمح والشعير ممتاز حتى تاريخه من حيث الانبات والوضع مبشر بالخير بشرط هطول أمطار في شهر نيسان القادم وعدم تجاوز درجة الحرارة 40.

وأشار إلى تنفيذ جولة مشتركة مع الإرشاد الزراعي واكساد على الحقول الاختبارية في محطة بحوث ازرع والحقول التشاركية مع الفلاحين بهدف معرفة الحالة العامة للسلالات المنتخبة من القمح والشعير ومدى تحملها للجفاف ولظروف الزراعة سواء المروي أو البعل ومدى قابلية تأقلمها في حقول الفلاحين.

بدوره المهندس محمد الشحادات رئيس دائرة الإرشاد الزراعي قال بتصريح مماثل إن الحقول التشاركية مع الفلاحين تزرع وفق أساليب علمية متعارف عليها لدى مراكز البحوث العلمية الزراعية ويتم خلالها تطبيق كل الأساليب الزراعية الحديثة على المحصول بغية الحصول على أعلى إنتاجية مبيناً أن الأساليب العلمية في الزراعة تظهر مدى تأقلم الأصناف مع الجفاف والأمراض وغيرها ليتم تعميم التجارب على كل الفلاحين في المنطقة المستهدفة.

وحول تجربة الحقول التشاركية المطبقة حالياً تحدث الفلاح أكرم العبيد من ازرع أنه يتم تقديم البذار وفق معدل مدروس وتجهيز الأرض وزراعة جزء منها وفق أسلوب مركز البحوث العلمية الزراعية بينما تتم زراعة القسم الآخر عن طريق الفلاح وفق الطريقة التقليدية لتتم مقارنة نجاح زراعة أي منهما بعد موسم الحصاد مؤكداً أن تجربة الحقول التشاركية من شأنها أن تسهم في تطوير عملية الزراعة بالاعتماد على أساليب علمية بعيداً عن الزراعة التقليدية وفق ظروف كل منطقة.

قاسم المقداد

نشرة سانا الاقتصادية

متابعة أخبار سانا على تلغرام https://t.me/SyrianArabNewsAgency

انظر ايضاً

في شهر رمضان.. (المقطعة) سيدة الأكلات الشعبية بدرعا

درعا-سانا تتعدد أنواع المأكولات التراثية على المائدة الحورانية في الشهر المبارك ولا سيما مأكولات البياض، …