الشريط الأخباري

عبر أكثر من 70 مركزاً ونقطة طبية و8 مشاف.. خدمات علاجية وأدوية مجانية في حلب-فيديو

حلب-سانا

يواظب القطاع الصحي في محافظة حلب على تقديم الخدمات الطبية والعلاجية والأدوية المجانية للمواطنين عبر أكثر من 70 مركزاً صحياً ونقطة طبية و8 مشاف في ريف المحافظة والمدينة.

وبين الدكتور زياد الحاج طه مدير صحة حلب في تصريح لمراسل سانا أن هناك 3 مشاف و5 هيئات طبية إدارية تقدم العلاج المجاني للمرضى منها مشفى الرازي الذي يختص بالخدمات الإسعافية والعمليات الجراحية والعيادات الخارجية ومشفى زاهي أزرق الذي يعنى بالطب الداخلي وتقديم الأدوية للأمراض المزمنة منها التصلب اللويحي وأمراض المفاصل والأدوية البيولوجية والمناعية والعلاج الكيميائي لأمراض السرطان ومشفى التوليد الحكومي للأمراض النسائية.

وأوضح الحاج طه أنه يوجد على مساحة المحافظة مراكز صحية وتخصصية لأمراض التلاسيميا والسل والسكر وطب الأسنان والرعاية الصحية الأولية لخدمات اللقاح واللاشمانيا والعيادات الداخلية والأطفال والصحة الإنجابية وعدد كبير من العيادات المتنقلة والفرق الجوالة التي تجوب المناطق الريفية البعيدة التي لا تتوافر فيها مراكز صحية خدمة للتجمعات السكانية.

ولفت الحاج طه إلى تضرر القطاع الصحي جراء الإرهاب والعمل المتواصل على إعادة ترميم المشافي والمراكز الصحية حيث تقدم حالياً هيئات المشافي التخصصية التي استهدفها الإرهاب ومنها الأطفال والعيون وجراحة القلب والكلية الخدمات الطبية والعلاجية للمواطنين كما تمت إعادة وضع منظومة الإسعاف بالخدمة بعد تضررها ووصل عدد السيارات فيها إلى نحو 30 سيارة إسعاف مجهزة بأحدث التقنيات الطبية والاسعافية والعمل مستمر لترميم باقي المراكز الطبية.

كاميرا سانا رصدت واقع الخدمات في مشفى الرازي حيث أوضح الدكتور رزق الله مالو مدير المشفى أنه يتم استقبال المرضى والحالات الإسعافية على مدار اليوم حيث بلغ عدد العمليات الجراحية التي أجريت في المشفى الشهر الماضي 572 عملاً جراحياً و5000 إصابة إسعافية مع خدمات التصوير الشعاعي والتحاليل المخبرية و17 اختصاصاً في الجراحات العصبية والعامة والبولية ووحدة الحروق والعناية المشددة.

الدكتور نزار سليمان رئيس الشعبة العظمية في المشفى بين أن الخدمات الطبية موزعة على قسمين الكسور والتروما ويومياً يتم اجراء ما بين 10 إلى 15 عملية جراحة عظمية وكسور إسعافية وللحوض والفخذ ومعظمها مجانية مع كل ما تحتاجه من صفائح معدنية ومستلزماتها ووسائل التثبيت مع الأدوية والسيرومات.

المواطن محمد صبحي والو أشار إلى أنه تم إجراء عمل جراحي لوالده المسن حيث تم استئصال البروستات وتقديم الخدمات الطبية والعلاجية كاملة وبشكل مجاني فيما قالت فاطمة جاسر جدة الطفل المريض يوسف شاهين أنه تم إجراء عملية توسع معدة للطفل وكانت ناجحة وسط رعاية واهتمام طبي كبير من الكادر التمريضي في المشفى مع تقديم الأدوية مجاناً.

وفي مشفى زاهي أزرق بين الدكتور باسل سليمان مدير المشفى في تصريح لـ سانا أن المشفى مختص بتقديم الخدمات العلاجية للأمراض السارية والمزمنة وخلال جائحة كورونا تم استقبال المرضى المصابين بالفيروس وإجراء الفحوص الطبية اللازمة من تصوير شعاعي وتحاليل وتقديم العلاج والاستشفاء بشكل كامل إضافة إلى خدمات العيادات التخصصية بالأمراض المزمنة ومنها التصلب اللويحي والعلاج البيولوجي للأمراض المفصلية والمناعية والغدد واضطرابات النمو والبلوغ المبكر في عيادة الغدد والتهابات الكبد والأمراض الهضمية مع الأدوية النوعية المجانية كما يقدم المشفى الخدمات للأمراض القلبية والصدرية والداخلية والعصبية وعيادة متخصصة بالكيسات المائية والتسممات.

وفي مشفى الكلية الجراحي لفت الدكتور محمد البيف المدير الطبي للمشفى إلى الخدمات المقدمة لمرضى غسيل الكلية حيث يتم يومياً إجراء 150 جلسة لغسيل الكلى للمرضى عبر ثلاث ورديات وبشكل مجاني إضافة إلى خدمات جناح جراحة الكلية الذي من خلاله يتم اجراء عمليات الكلية الجراحية واستئصال المثانة الجذري والبروستات وكذلك قسم تفتيت الحصيات.

وقال المريض محمد سرور: إنه يراجع المشفى يومين في الأسبوع لإجراء جلسات غسيل الكلى المجاني ويلقى كل الرعاية والاهتمام وهذا ما أكدت عليه المريضة حسناء جمال التي جاءت بحالة إسعافية إلى المشفى وتم تقديم  كل الخدمات العلاجية المجانية لها وغسيل كليتها.

قصي رزوق

متابعة أخبار سانا على تلغرام https://t.me/SyrianArabNewsAgency