اختتام اختبارات التصفيات النهائية للأولمبياد العلمي السوري- فيديو

دمشق-سانا

اختتمت اليوم اختبارات التصفيات النهائية للأولمبياد العلمي السوري لموسم 2022 والتي أقامتها هيئة التميز والإبداع لاختيار أعضاء الفرق الوطنية التي ستمثل سورية في مسابقات الأولمبياد الدولية والعالمية.

وتضمنت التصفيات النهائية التي شارك فيها 384 طالباً وطالبة من مختلف المحافظات جولتي اختبارات على مدى يومين مدة كل جولة أربع ساعات متواصلة لاختصاصات الرياضيات والفيزياء والكيمياء وعلم الأحياء في فندق إيبلا بدمشق وخمس ساعات متواصلة لاختصاص المعلوماتية في كلية الهندسة المعلوماتية بجامعة دمشق.

وتنافس في الاختبارات الطلاب من الصف الأول الثانوي المتأهلون من الموسم الحالي والطلاب القدامى من أعضاء الفرق الوطنية للأولمبياد خلال السنوات السابقة وكذلك الطلاب الذين أحرزوا مراتب أولى في الأولمبياد العلمي لليافعين والمسابقة البرمجية المدرسية والماراثون البرمجي للصغار واليافعين في موسم 2021 ووضعت نماذج الأسئلة من اللجان العلمية المركزية للأولمبياد العلمي السوري.

مالك حمود المستشار الإعلامي في هيئة التميز والإبداع أوضح لسانا أن اللجان العلمية بدأت عمليات التصحيح واحتساب العلامات النهائية للمشاركين بموجب محصلة الاختبارين وستعلن أسماء الفائزين ضمن حفل رسمي يوم غد الخميس.

وأوضح حمود أن التتويج هذا العام سيكون مماثلاً للتتويج في الأولمبيادات العالمية حيث سينال أول 10 بالمئة في كل مادة علمية الميداليات الذهبية والـ 20 بالمئة التالية ميداليات فضية والـ 40 بالمئة ميداليات برونزية و30 بالمئة الأخيرة شهادات تقدير مبيناً أن الفائزين بالميداليات الذهبية والفضية سيصبحون أعضاء في الفريق الوطني للمادة العلمية التي تميزوا فيها ليبدأ بعدها تدريبهم مباشرة من قبل اللجان العلمية في الهيئة للمنافسات العالمية.

ولفت حمود إلى أن مسابقة “تحدي العلوم” التي أطلقت خلال هذه التصفيات وستقام بالتزامن مع اختبارات الانتقاء في شهر آذار القادم هدفها منح فرصة جديدة للحصول على عضوية الفرق الوطنية للأولمبياد العلمي السوري للحائزين على الميداليات البرونزية وشهادات التقدير على أن يختار المشارك اختصاصاً مغايراً للاختصاص الذي شارك به في التصفيات النهائية للأولمبياد العلمي السوري 2022.

سانا التقت عددا من الطلاب المشاركين في الاختبارات حيث رأت تالا مرعي من طرطوس اختصاص كيمياء أن الأولمبياد تجربة مهمة تعرفت عبرها على نمط وأسلوب دراسي جديد يساعدها مستقبلاً.

ومن محافظة حلب اعتبر محمد غزال حميدة وعبد القادر الحسين وجورج بهار اختصاص كيمياء الأولمبياد فرصة لتعزيز ثقافتهم العلمية والاجتماعية والأجواء ممتعة ومفيدة فيما بينت فرح قباني اختصاص علم أحياء أن أسئلة الجولة الأولى من الاختبارات تميزت بالسهولة بينما ازدادت صعوبتها في الجولة الثانية اليوم.

الطالبة سدرا الحصني اختصاص فيزياء والطالب يوسف ابراهيم اختصاص رياضيات من دمشق أكدا أن الأولمبياد فرصة لتعلم خبرات ومهارات علمية جديدة تساعدهم في مسيرتهم الدراسية الجامعية.

وكانت منافسات الموسم الجديد من الأولمبياد العلمي السوري انطلقت في الثالث والعشرين من تشرين الأول الماضي بمشاركة نحو 6 آلاف طالب وطالبة من الصف الأول الثانوي والطلاب الفائزين في الأولمبياد العلمي لليافعين من مختلف المحافظات.

هيلانه الهندي


متابعة أخبار سانا على تلغرام https://t.me/SyrianArabNewsAgency

انظر ايضاً

ميداليتان برونزيتان لطلاب الأولمبياد العلمي في أولمبياد ماندلييف الدولي للكيمياء

دمشق-سانا أحرز طلاب الأولمبياد العلمي السوري ميداليتين برونزيتين في أولمبياد ماندلييف الدولي للكيمياء لعام 2022