الشريط الإخباري

جولة في حارات دمشق القديمة عبر لوحات سوسن الزعبي- فيديو

دمشق-سانا

شكل معرض الفنانة التشكيلية الدكتورة سوسن الزعبي فرصة غنية لطلابها ولمحبي الفن التشكيلي للاطلاع على تجربتها الفنية وما وصلت إليه في الأسلوب والتقنية وطريقتها الخاصة في بناء اللوحة الفنية.

المعرض الذي استضافته صالة عشتار ضم 30 لوحة بأحجام تراوحت بين المتوسط والكبير بتقنيات الأكريليك والكولاج التي ميزت لوحات سوسن عبر سنوات طويلة وجاءت حارات دمشق القديمة كموضوع أساسي فيها إلى جانب بعض لوحات البورتريه والطبيعة الصامتة.

وعن المعرض قالت الفنانة سوسن في تصريح لـ سانا: أردت أن أقيم هذا المعرض مع بلوغي عامي الستين ليكون “نصف استعادي” أقدم من خلاله أعمالاً أنجزتها خلال السنوات العشر الماضية وغالباً ما أختار حارات دمشق القديمة كموضوع للوحتي كونها تمثل عراقة وأصالة سورية ولارتباطها بوجداني ومخيلتي كونها تمتد في التاريخ لحوالي 10 آلاف عام كأقدم عاصمة مأهولة في العالم.

وأوضحت الأستاذة الجامعية أن تغليبها لتقنية الكولاج ياتي دائماً لما تحمله من رسائل فكرية وبصرية وتراكمات عديدة تريد ايصالها للمشاهد مبينة أن كل ما تقوم به من عمل فني وأكاديمي هو موجه في المقدمة لطلابها في كلية الفنون الجميلة لدعمهم وصقلهم والتخفيف من آثار الحرب عليهم كونهم يمثلون المستقبل بالنسبة لها وللفن في سورية.

ولفتت الفنانة سوسن إلى أن اختيارها لصالة عشتار لإقامة المعرض فيها جاء لعدة أسباب منها اسم الصالة بما يحمله من رمزية ثقافية وحضارية مرتبطة بالحضارة السورية القديمة التي ننتمي لها ونرتبط بجذورها كسوريين بالإضافة إلى أنها تدار من قبل الفنان عصام درويش بعيداً عن الحالة التجارية الموجودة في بعض مفاصل الفن التشكيلي حالياً.

الفنانة التشكيلية سوسن الزعبي من مواليد دمشق خريجة كلية الفنون الجميلة قسم الإعلان عام 1983 وحاصلة على دكتوراه فلسفة في علوم الفن من جامعة سيروغونوف بموسكو وشغلت منصب رئيسة قسم الاتصالات البصرية في كلية الفنون الجميلة وأعمالها مقتناة من قبل وزارة الثقافة والجمعية الكويتية للفنون وضمن مجموعات خاصة.

محمد سمير طحان

متابعة أخبار سانا على تلغرام https://t.me/SyrianArabNewsAgency