الشريط الإخباري

لافروف: موقف الغرب من الأزمة شرق أوكرانيا وقح

موسكو-سانا

وصف وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف مواقف الدول الغربية وحلف الناتو من الأزمة في أوكرانيا بأنه “وقح” محذراً من احتمال وجود نية لديهما لإشعال حرب صغيرة شرق أوكرانيا ثم تحميل روسيا المسؤولية عنها لتبرير فرض عقوبات عليها.

ونقلت وكالة “تاس” الروسية عن لافروف قوله في مقابلة تلفزيونية اليوم: “من الوقاحة المواقف التي يبديها الغرب وحلف شمال الأطلسي الآن وتحضهم عليها دول البلطيق وبولندا وأوكرانيا وهذا أمر واضح تماماً”.

ولم يستبعد لافروف أن تكون لدى الغرب رغبة في تأجيج الأوضاع العسكرية في أوكرانيا وإشعال حرب صغيرة ثم اتهام موسكو بها بهدف فرض عقوبات جديدة عليها.

وأكد لافروف أن حلف الناتو أصبح “مشروعاً جيوسياسياً بحتاً” يثير قلق روسيا بسبب امتداده إلى حدودها مبيناً أن الجولة الأولى من المحادثات مع الولايات المتحدة بشأن الضمانات الأمنية ستجرى فور انتهاء عطلة رأس السنة الجديدة.

وفي سياق متصل أكد سيرغي ريابكوف نائب وزير الخارجية الروسي ضرورة وضع حد لتوسع حلف الناتو باتجاه الشرق واستبعاد أوكرانيا من الانضمام له.

وبين ريابكوف أن موسكو لا توافق على القول إن مقترحاتها بشأن الضمانات الأمنية تتعلق بتغيرات في الحدود مشدداً على أن الجانب الروسي يتحدث عن المعايير الأمنية وليس عن تقسيم العالم إلى مناطق نفوذ.

وكان الرئيس الروسي فلاديمير بوتين أعرب في مؤتمره السنوي الخميس الماضي عن أمل بلاده في بدء مفاوضات بشأن الضمانات الأمنية مع الغرب في أوائل كانون الثاني المقبل مؤكداً استعداد بلاده للرد على أي اعتداء أو توسع لحلف الناتو شرقاً بغض النظر عن نتائج المحادثات مع الغرب.

انظر ايضاً

الرئيس الصيني خلال اجتماعه مع لافروف: بكين وموسكو سلكتا طريق التعايش السلمي

بكين-سانا أكد الرئيس الصيني شي جين بينغ خلال اجتماع مع وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف …