الشريط الأخباري

توظيف الخيال في تبسيط الرياضيات للطفل مع قصة أسرار الأعداد

دمشق-سانا

تمزج قصة أسرار الأعداد الصادرة عن مديرية منشورات الطفل في الهيئة العامة السورية للكتاب بين الجانب التعليمي والحكاية المتخيلة مستخدمة الأنسنة لاستنهاض حواس الطفل وإذكائها.

القصة التي كتبتها ميس العاني ورسم لوحاتها حسام وهب وصدرت ضمن سلسلة (أطفالنا – علوم) تحكي عن الطفل سراج الذي نال ثناء المدرسة لسرعته الهائلة في إجراء عمليات الضرب والقسمة وعندما عاد إلى البيت وأخذ يرسم الأرقام على الورق فوجئ بأنها تخرج من مكانها وتتحدث مع بعضها.

وتصور القصة حواراً تخيلياً بين الأرقام وهي تتنافس أيها أهم الصفر أم الأعداد الفردية والزوجية ويقدم كل واحد منها الدليل على أنه في موقع الصدارة فالصفر يعلن للجميع أنهم لا يستطيعون الاستمرار بدونه ليرد عليه الرقم 3 بأن للأعداد الفردية ميزات فردية منها أنها لا تقبل القسمة على اثنين بينما يقول العدد 4 إن الأعداد الزوجية هي المفضلة عند محبي الرياضيات.

ويستمر الحوار التنافسي بين الأرقام لتقدم من خلاله الكاتبة للأطفال كما كبيراً عن صفات وأهمية كل مجموعة منها حتى يقطعه الطفل سراج ويؤكد لها أنها مجموعة متكاملة لا يمكن للرياضيات أن تقوم بدونها ولعبت الدور الرئيسي في اختراع الحواسيب وتطبيقات البرمجة وغيرها.

لمتابعة أخبار سانا على تلغرام: https://t.me/SyrianArabNewsAgency