الباحث اسماعيل الملحم مكرماً في اتحاد كتاب السويداء

السويداء-سانا

مسيرة الكاتب والباحث إسماعيل الملحم التربوية والفكرية والإبداعية وما وضعه من نتاج معرفي وثقافي غزير كانت محور الندوة التي نظمها فرع اتحاد الكتاب العرب بالسويداء تكريماً لعطاءاته.

رئيسة فرع اتحاد الكتاب العرب بالسويداء الكاتبة وجدان أبو محمود لفتت إلى أن فرع الاتحاد مستمر بتسليط الضوء وتكريم أدباء وباحثين ومثقفين اثروا الحياة الثقافية بنتاجهم وعطائهم ومنهم الباحث الملحم الذي يمثل قامة إبداعية ترك بصمته الواضحة في القطاع الثقافي.

وخلال الندوة نوه عضو المكتب التنفيذي لاتحاد الكتاب الباحث الأرقم الزعبي بالمنتج الثقافي والفكري للملحم وغزارة إنتاجه الذي بلغ أكثر من 19 مؤلفاً وإيمانه بالفكر القومي وإخلاصه لبيئته والمكان الذي تربى فيه من خلال كتابته عن الثورة السورية الكبرى ورجالاتها والمشاركة بموسوعة سويداء سورية ودراسة المشهد الثقافي في محافظته إلى جانب الاهتمام بالقضية الفلسطينية وإخلاصه في عمله الإداري والنقابي طول حياته العملية.

بدوره لفت الكاتب والشاعر جودي العربيد إلى العلاقة التي كانت تربط الباحث الملحم مع رفاقه وطلابه ومحبيه ومحبي الثقافة وأهمية الكتب التي أصدرها تربوياً وفكرياً وإبداعياً مشكلاً منها مكتبة تاريخية تعتز بها المكتبة والثقافة العربية.

من جهته رأى الكاتب والباحث معين العماطوري أن الملحم موسوعي لتنوع ثقافي ضمن وحدة متكاملة بعقل جمعي منسجم مع تكوينه البيئي والفكري والاجتماعي ومنهج وأسلوب ربط بين مسيرته الإبداعية وعمله التربوي وانتمائه لبيئته.

الكاتب اسماعيل الملحم أعرب في كلمة له عن تقديره وشكره لاتحاد الكتاب لهذه المبادرة بتكريمه وسعادته بقدرة المداخلين على قراءة ما يجول بداخله.

يشار إلى أن الكاتب اسماعيل الملحم من مواليد بلدة المزرعة بمحافظة السويداء 1939 خريج دار المعلمين بدمشق وكلية التربية بجامعة دمشق عمل في سلك التعليم والتدريس بمختلف مراحله وموجهاً اختصاصياً لمادتي التربية وعلم النفس في وزارة التربية وشارك في تأليف كتب مدرسية وشغل رئيس فرع اتحاد الكتاب بالسويداء وعضو هيئة تحرير جريدة الأسبوع الأدبي الصادرة عن اتحاد الكتاب.

ومن مؤلفات الملحم “العروبة الخصوصية بالثقافة العربية القومية” و”جدل الثقافة والسياسة في الفكر القومي” و”معركة المزرعة 2 و3 آب 1925 ملحمة السلاح الأبيض” و”التجربة الإبداعية” و”كيف تعتني بالطفل وأدبه” إضافة إلى مساهمته في تأليف موسوعة سويداء سورية التي تضم معلومات موسوعية شاملة عن جبل العرب في جميع مناحي الحياة.

انظر ايضاً

فرع اتحاد كتاب السويداء يستضيف مواهب شابة بمجال الأدب والموسيقا

السويداء-سانا تناوب على منبر فرع اتحاد الكتاب بالسويداء على مدى ساعة من الزمن مجموعة مواهب …