الشريط الإخباري

غريبكين: تزايد نشاط حلف الناتو قرب حدود روسيا ينذر بمخاطر وقوع نزاعات مسلحة

موسكو-سانا

حذر نائب سكرتير مجلس الأمن الروسي الكسندر غريبكين من التزايد الملحوظ لنشاط حلف شمال الأطلسي “الناتو” الذي ينذر بمخاطر وقوع نزاعات مسلحة وحوادث على حدود روسيا.

وفي تصريح اليوم لصحيفة روسيسكايا غازيتا الروسية قال غريبكين إن “الوضع في أجزاء معينة من حدود الدولة لا يزال معقداً بسبب الضغط العسكري والسياسي والاقتصادي والإعلامي المتزايد على روسيا من قبل الولايات المتحدة وحلفائها”.

وأضاف غريبكين: “في الآونة الأخيرة تم رصد زيادة ملحوظة للنشاط العسكري لدول حلف الناتو في حوض البحر الأسود وبحر آزوف وفي الاتجاه الغربي ومنطقة القطب الشمالي والتي بدورها تقود إلى نشوب نزاعات مسلحة وحوادث على حدود روسيا بسبب تلك الأنشطة”.

وأكد غريبكين ان زيادة بؤر عدم الاستقرار العسكري والسياسي قرب حدود روسيا تهدد بإمكانية تسلل الإرهابيين من أفغانستان إلى أراضيها ودول منطقة آسيا الوسطى.

وتابع غريبكين: “نتابع عن كثب الوضع المتأزم في أفغانستان مع وصول حركة طالبان وللأسف الوضع لا يدعو للتفاؤل”.

وشدد غريبكين على ضرورة اتخاذ إجراءات فعالة جديدة لتعزيز الأمن على الحدود الروسية وهو ما تمت مناقشته في الاجتماع السابق لمجلس الأمن الروسي.

وكان الرئيس الروسي فلاديمير بوتين شدد الأسبوع الماضي خلال اجتماع الهيئة القيادية لوزارة الخارجية على ضرورة مواصلة العمل على منع تسلل الإرهابيين والعناصر الإجرامية الأخرى إلى روسيا.