الشريط الإخباري

قطع فنية مصنوعة بعجينة السيراميك ضمن مشروع صغير للشاب محمد فاتو

اللاذقية-سانا

بموهبته وإصراره بدأ الشاب محمد فاتو الطالب في المعهد الزراعي بجامعة تشرين أولى خطواته لتأسيس مشروعه المستقبلي بالتوازي مع متابعة دراسته الأكاديمية معتمداُ على إعادة التدوير وعجينة السيراميك لإنتاج قطع فنية يمكن استخدامها لأغراض الزينة.

لوحات ومزهريات وأصص وقطع للزينة يشكلها الشاب العشريني من خلال إعادة تدوير القوارير الزجاجية والبلاستيكية معتمداً على التعلم الذاتي ومقاطع الفيديو على اليوتيوب للاطلاع على التفاصيل التي تسهم بتطوير مهاراته اللازمة لتقديم أعمال متقنة.

وخلال حديثه لـ سانا الشبابية استعاد فاتو أول أعماله قبل نحو 7 أعوام عندما أراد التخلص من مصباح للإنارة فخطرت بذهنه فكرة تحويله إلى أصيص زرع فيه نباتاً للزينة فأعجبته النتيجة وبات يسعى بجد للبحث عن سبل تنمية قدراته والاستفادة من البيئة المحيطة فكانت البداية لدى أخته الصغيرة التي تعلم منها كيفية صنع عجينة السيراميك.

بقايا قماش مهملة وملابس قديمة ومخلفات ورقية ومعدنية وبلاستيكية ومعدات بسيطة يعتمد عليها فاتو لتطويع هذه القطع مع لمسات جمالية خاصة للاستفادة منها مجدداً مبيناً أن مشاركته في المعارض المدرسية والشبيبة كان لها أثر إيجابي عبر تشجيعه للخوض في هذا المجال.

ولفت إلى أنه يطمح لتأسيس ورشة صغيرة متكاملة العناصر تحتضن مواهب شابة بما يسهم في توفير فرص عمل وإحياء حرف يدوية آيلة للاندثار كالحفر على الخشب والرسم على الزجاج مبيناً أن لديه عدة خيارات متاحة لتسويق منتجاته لا تزال قيد الدراسة منها التعاون مع محال الزهور والأشغال اليدوية وتحف الزينة لعرض وبيع القطع التي يصنعها أو مواصلة العمل لإنتاج كمية كافية تمكنه من افتتاح متجر صغير وتسويق منتجاته.

رشا رسلان