الشريط الإخباري

كيف تستفيد محافظة دمشق من الأشجار اليابسة التي يتم اقتلاعها؟

دمشق-سانا

تعمل محافظة دمشق على الاستفادة من خشب الأشجار اليابسة التي انتهى عمرها الطبيعي عبر إعادة تدويرها في بناء الأسوار الخشبية التي تعطي لحدائق والأحواض الزراعية منظراً جمالياً.

المهندس سومر فرفور مدير الحدائق في المحافظة أشار في تصريح لـ سانا إلى أن ورشات المديرية تعمل على الاستفادة من الاشجار اليابسة التي انتهى عمرها الطبيعي والموجودة في الحدائق والشوارع لتتم إعادة تدويرها وتحويلها لأشكال جميلة تعطي منظراً جمالياً للحدائق والأحواض الزراعية إضافة لغايات تنظيمية.

وبين فرفور أن الأشجار اليابسة يتم تشريحها في ورشة النجارة التابعة لدائرة الصيانة في المديرية حيث يتم اختيار نوعية الاشجار المقاومة للعوامل الجوية لصناعة مقاعد للحدائق أو وضع لمسات فنية لغرض التزيين كأسوار الخشب التي تبقى خفيفة لا تؤذي المارة كالتي تم وضعها عند التقاطع المروري عند مشفى الأطفال ومناطق أخرى.

ولفت فرفور إلى أن إعادة تدوير الأشجار اليابسة والمقاعد المهترئة في الحدائق تعتبر أوفر مالياً إذ أن متر الخشب يكلف أكثر من مليونين ليرة سورية وذلك حسب نوعه بينما المأخوذ من الحدائق يتم تشريحه بتكلفة بسيطة جداً وكذلك النشارة التي تخرج بعد عملية النشر يتم إرسالها لحديقة الحيوان للاستفادة منها مشيراً إلى أن السور الذي وضع عند مشفى الأطفال صنع من خلال الاستفادة من ثماني أشجار يابسة أخذت من حديقة تشرين كما سيتم تلبيس غرف الحراسة الموجودة في بعض المناطق بالخشب.

مروة شبلي رئيس دائرة الصيانة بالمديرية أوضحت أنه يتم حاليا العمل على استكمال تفصيل سور للأحواض الخضراء الموجودة في منطقة جسر فكتوريا من خلال الاستفادة من المقاعد القديمة والأشجار اليابسة إضافة الى العمل الاعتيادي المتعلق بصيانة مقاعد الحدائق وكل ما يتعلق بها مشيرة إلى أن المديرية قدمت في معرض الزهور الذي أقيم بحديقة تشرين جداراً فنياً مصنوعاً من الخشب.

طارق السيد وفراس صافي

انظر ايضاً

محافظة دمشق تبدأ بإنارة الطرق المؤدية إلى ساحة العباسيين بالطاقة البديلة

دمشق-سانا تنفيذاً لخطة محافظة دمشق المتعلقة بإنارة الشوارع والأنفاق بالطاقة البديلة، بدأت ورشات مديرية الإنارة