الشريط الأخباري

(أسرار شامية) مجموعة قصصية جديدة للأديب رياض طبره

دمشق-سانا

المجموعة القصصية الجديدة “أسرار شامية” للأديب رياض طبره تحمل هماً اجتماعياً وتركز على الشجاعة التي أظهرها الشباب السوري في مواجهة الحرب الإرهابية ضد بلدهم واستهدفت فيما استهدفته مستقبل الشباب والوطن.

في قصة عنوانها “على موعد” ضمن المجموعة رصد الأديب طبره كثيراً من حالات الشباب فقدوا أحد أعضاء جسدهم في مواجهة الإرهاب وبرغم ذلك ظلوا صامدين كما رصد حالات بعض الأسر التي فقدت أولادها والمواقف الوطنية التي ظل الأهل يحافظون عليها برغم حجم المأساة وفداحة الفاجعة وغير ذلك مما تعرض له السوريون.

واستخدم الأديب طبره أسلوباً عفوياً في تسجيل سرده وبنائه الفني معتمداً على العاطفة الصادقة التي يأخذها الوجدان منذ بداية الحدث إلى نهايته ثم ينتقل إلى حالات اجتماعية أخرى رصد من خلالها هموم ما تعرض له الفتيان والشباب خلال الدراسة والامتحانات من نجاح ورسوب مذكراً بأهمية المستقبل الذي يجب أن يحصل عليه الشباب لبناء الوطن كما ورد في قصة بعنوان “مرسل” التي يحكم مساراتها وتحولاتها العقل أو الفكر.

وفي المجموعة قصصا لعب الخيال دوراً في مواضيعها لتسود الحالة الفنية والتشكيلية في تكوينها كما جاء في قصة “القمصان الخضر” التي مزج فيها الكاتب الواقع في الخيال وانتقى لمتخيلاته بدايات ونهايات ملائمة لتكوين فكرة تخص المجتمع ولا تخلو المجموعة من النزعة الذاتية التي يجب أن تكون كما هو الحال في قصة بعنوان “قصيدة”.

المجموعة القصصية الصادرة عن الهيئة العامة السورية للكتاب تنوعت فيها الرؤى والوسائل والأفكار والمقاصد كما جاء في قصة “ورقة ثانية”.

وتقع المجموعة في 120 صفحة من القطع المتوسط ومؤلفها عضو المكتب التنفيذي في اتحاد الكتاب العرب ورئيس تحرير صحيفة آفاق ومن مجموعاته القصصية “صرخة على جدار الزمن” و”النافذة والريح” و”خارج المكان” وله في الشعر قناديل منسية.

محمد خالد الخضر