الشريط الإخباري

أكثر من 103 مليارات ليرة قيمة مبيعات الصناعات الهندسية في 7 أشهر

دمشق-سانا

حققت الشركات التابعة للمؤسسة العامة للصناعات الهندسية منذ بداية العام الحالي ولغاية الشهر الماضي مبيعات بقيمة 103.638 مليارات ليرة وبنسبة تنفيذ بلغت 151 بالمئة من الخطة الإنتاجية وبمعدل تطور بلغ 260 بالمئة عن الفترة المماثلة من العام الماضي.

وأوضح التقرير الإنتاجي والتسويقي للمؤسسة عن الأشهر السبعة الأولى من العام الحالي أن شركة كابلات دمشق سجلت أعلى مبيعات بقيمة بلغت 47.731 مليار ليرة تلتها شركة حديد حماة بقيمة 43.248 مليار ليرة ثم كابلات حلب 7.517 مليارات فالإنشاءات المعدنية 3.890 مليارات ليرة.

وبين التقرير أن مبيعات شركة بطاريات حلب بلغت 503 ملايين وشركة كنار 418 مليون ليرة وبردى للصناعات المعدنية نحو 177 مليون ليرة وسيرونيكس للصناعات الإلكترونية 151 مليون ليرة بينما لم تسجل شركات الآليات الزراعية بحلب والأخشاب أي قيمة مبيعات وذلك بسبب توقفها عن الإنتاج.

وأظهر التقرير الذي تسلمت النشرة الاقتصادية نسخة منه أن شركات المؤسسة الهندسية حققت خلال هذه الفترة إنتاجاً بقيمة 102.993 مليار ليرة وبنسبة تنفيذ 150 بالمئة من الخطة الإنتاجية وبمعدل تطور بلغ 250 بالمئة عن الفترة المماثلة من العام الماضي.

وأوضح مدير عام المؤسسة المهندس أسعد وردة في تصريح لنشرة سانا الاقتصادية أن إدارة المؤسسة تعمل وبالتنسيق مع إدارة الشركات على استثمار كل الطاقات الفنية والبشرية في الشركات وتوفير احتياجاتها من المواد الأولية والقطع التبديلية لاستمرارية العملية الإنتاجية وتزويد الجهات العامة والسوق المحلية بمنتجاتها مبيناً أن خطة المؤسسة تتركز بشكل رئيسي على تنفيذ خطط الاستبدال والتجديد وإدخال بعض المشاريع الحيوية في العملية الإنتاجية كخط إنتاج البطاريات المغلقة ومعمل لإعادة تدوير البطاريات القديمة وخط إنتاج بطاريات الليثيوم.

ولفت وردة إلى أن توجهات العمل الرئيسة تتركز في المرحلة المقبلة على متابعة تنفيذ الخطط الاستثمارية للشركات التابعة وإيجاد الحلول الملائمة للشركات المتعثرة والمتوقفة ودراسة إحداث معامل وخطوط إنتاج جديدة إضافة إلى تعزيز دور المؤسسة في تأمين كل طلبات القطاعين العام والخاص من خلال العمل على رفع الطاقات الإنتاجية بكل السبل الممكنة.

وأكد مدير عام المؤسسة الهندسية ضرورة العمل على إعفاء الشركات التابعة من كل الرسوم والضرائب على الآلات وقطع الغيار وعلى مدخلات الإنتاج حرصاً على القدرة التنافسية لشركات القطاع العام وفتح سقوف الراتب لكافة الفئات وتجديد أو استبدال الآليات لنقل العمال وتثبيت العقود السنوية لعمال الشركات إضافة إلى تأمين استقرار التيار الكهربائي واستمراره طيلة أيام الدوام الفعلي.

أحمد سليمان