رئيس جامعة دمشق يبحث مع وفد روسي تطوير التعاون العلمي والأكاديمي

دمشق-سانا

بحث رئيس جامعة دمشق محمد يسار عابدين خلال لقائه اليوم وفداً روسيا أكاديمياً برئاسة ألكسي تشركيزوف رئيس منظمة اتحاد العالم المسيحي مجالات التعاون العلمي والأكاديمي بين البلدين.

وناقش الجانبان سبل تطوير المناهج الروسية في الجامعات والمدارس السورية لتناسب مستويات الطلاب في المراحل التعليمية كافة والتحضير لمؤتمر يعقد خلال الفترة القادمة في سورية يعنى باللغة الروسية وتطوير مناهجها وتبادل الزيارات العلمية ومسودة اتفاقية بين مؤسسات علمية سورية وروسية تتضمن العمل على تطوير المناهج وتبادل الزيارات الطلابية والأساتذة وتبادل المنشورات والأبحاث.

الدكتور عابدين أكد ضرورة الاستفادة من المناهج المتبعة في جامعة موسكو الحكومية وإجراء تقييم للمناهج التدريسية في المرحلتين الثانوية والإعدادية أو التخصصية الجامعية من خلال تطوير الكتب الجامعية لتناسب مستويات طلاب السنوات جميعها لافتاً إلى أهمية تبادل البرامج بين الجامعات السورية والروسية وإجراء أبحاث مشتركة تصب في مصلحة تطوير منهاج تعليم اللغة الروسية.

من جانبه أشار تشركيزوف إلى أنه لمس من الجهات الحكومية السورية اهتماماً كبيراً بتدريس المناهج الروسية مشيراً إلى أن جامعة دمشق تعد الجامعة الأم في سورية وهي بمثابة مركز لتدريب وإعداد المدرسين في اللغة الروسية وتخريج طلاب متخصصين فيها.

وأوضح تشركيزوف أنه يجري العمل حالياً على تطوير مناهج خاصة بتدريس اللغة الروسية في سورية مع التحضير لزيارات متتالية تصب في تطويرها وتمكين تدريسها لكونها نافذة مهمة لتبادل الثقافات والأفكار والخبرات بين البلدين.

حضر اللقاء من الجانب السوري نواب رئيس جامعة دمشق للشؤون العلمية والبحث العلمي والدراسات العليا ومدير العلاقات الدولية والتعاون الدولي وعميد كلية الآداب ورئيس قسم اللغة الروسية في كلية الآداب ومن الجانب الروسي رئيس قسم العلاقات الدولية في جامعة موسكو التربوية وممثلة عن وزارة التربية الروسية وممثل عن صندوق العلم الروسي.

منار ديب