الشريط الأخباري

الكرملين: روسيا والولايات المتحدة تبحثان تطوير تعاونهما حول المناخ

موسكو-سانا

بحث المبعوث الرئاسي الروسي لشؤون المناخ رسلان إيدلغيرييف مع نظيره الأمريكي جون كيري خلال لقائهما في موسكو اليوم القضايا الخاصة بمجال المناخ بما في ذلك التنمية منخفضة الكربون والاتجاهات الراهنة في مجال إزالة الكربون من التجارة العالمية.

وجاء في بيان أصدره الكرملين ونقلته وكالة أنباء نوفوستي الروسية اليوم ” أن الجانبين أكدا خلال المباحثات تضافر الجهود في مواجهة التغيرات المناخية” وشددا على تمسكهما بحوار صريح ونزيه مع المناقشة المتواصلة لطيف واسع من القضايا المتعلقة بالسياسات المناخية الدولية.

وأوضح بيان الكرملين أن الطرفين أعربا عن رغبتهما في ترك الخلافات السياسية جانبا من أجل التصدي المشترك لتغيرات المناخ مشيراً إلى أن كيري قدم خلال اللقاء خطوات الولايات المتحدة باتجاه تخفيض الانبعاث الكربوني مشدداً على ضرورة الوصول إلى معدلات حرارية حددها اتفاق باريس للمناخ.

ولفت الجانبان إلى وجود موارد كبيرة لدى روسيا والولايات المتحدة لإنشاء قطاعات اقتصادية جديدة بما في ذلك تصنيع الهيدروجين الصديق للبيئة وتطوير تقنيات امتصاص الكربون من الغلاف الجوي ونشر مفاعل نووية من الجيل الرابع.

بدوره أشار إيدلغيرييف إلى اتساق السياسة المناخية الروسية مذكراً بأن الرئيس الروسي فلاديمير بوتين دعا إلى دراسة التأثير المحتمل لمبادرات جديدة في مجال تخفيض انبعاث الكربون على التنمية الاقتصادية الوطنية موضحاً أن من حق كل دولة أن تبلور سياستها المناخية وتختار آليات تخفيض انبعاث الغازات الدفيئة في إطار اتفاق باريس والمعاهدة الإطارية للأمم المتحدة حول التغير المناخي.

وكان الكرملين أعلن أمس ضرورة أن يتم التعاون الروسي الأمريكي وخاصة في مجال الأمن السيبراني في إطار معاهدة المساعدة الاتفاقية القانونية الموقعة بين البلدين حول القضايا الجنائية.

انظر ايضاً

روسيا تسجل 33 ألف إصابة جديدة بكورونا

موسكو-سانا سجلت السلطات الصحية في روسيا الاتحادية 1215 حالة وفاة و32974 إصابة بفيروس كورونا خلال …