الصين: على أستراليا التوقف عن تعطيل مساعداتنا بمجال لقاحات كورونا

بكين-سانا

طالبت الصين أستراليا اليوم بالتوقف عن تعطيل تعاون بكين في مجال اللقاحات مع دول جزر المحيط الهادئ معربة عن قلقها البالغ ومعارضتها الشديدة لعرقلة أستراليا مساعدات الصين من لقاحات مضادة لفيروس كورونا المستجد “كوفيد 19” إلى بابوا غينيا الجديدة وحذرت من أن ذلك “انتهاك للروح الإنسانية الأساسية”.

ونقلت وكالة الأنباء الصينية شينخوا عن المتحدث باسم وزارة الخارجية الصينية وانغ ون بين قوله في مؤتمر صحفي: إن “هذا تجاهل لحياة وصحة سكان بابوا غينيا الجديدة حيث استخدم بعض الأشخاص في أستراليا قضية اللقاح للانخراط في التلاعب السياسي والإكراه والتنمر ما قوض بشكل خطير التعاون العالمي لمكافحة هذا الوباء”.

وتابع وانغ: إن “الصين تصر على التعامل مع اللقاحات باعتبارها منفعة عالمية عامة ولمساعدة الدول النامية في إنقاذ أكبر عدد ممكن من الأرواح” مشدداً على أنه لا توجد أجندة جيوسياسية وراء هذه المساعدة ولا شروط سياسية مرتبطة.

ودعا أستراليا إلى التوقف عن تعطيل تعاون الصين في مجال اللقاحات مع دول جزر المحيط الهادئ والعمل مع الصين لضمان صحة ورفاهية الناس في دول الجزر وتعزيز التعاون الدولي في مكافحة الوباء.

وكانت وسائل إعلام أفادت بأن أستراليا عمدت إلى زرع العديد من المستشارين في المركز الوطني للوقاية من الأوبئة في بابوا غينيا الجديدة وحاولت بشكل استباقي وضع عقبات لتأخير وإحباط الأذن بتوفير اللقاحات المدعومة من الصين والوصول إليها بل وعارضت مسؤولي بابوا غينيا الجديدة الذين يرغبون في الترحيب باللقاحات الصينية.

انظر ايضاً

الصين: الانتخابات في تايوان شأن داخلي محض للصين

بكين-سانا أكدت الصين مجدداً أن تايوان جزء لا يتجزأ من الأراضي الصينية، وأن الانتخابات في …