الشريط الإخباري

قاض أمريكي يلغي حظراً تفرضه كاليفورنيا على حيازة الأسلحة الهجومية

واشنطن-سانا

ألغى القاضي الفيدرالي الأمريكي روجر تي بينيتيز حظراً تفرضه ولاية كاليفورنيا منذ ثلاثة عقود على الأسلحة الهجومية في قرار سارع حاكم الولاية غافين نيوسوم إلى إدانته وخاصة مع ازدياد حوادث القتل المرتبطة بحيازة الأسلحة في الولايات الأمريكية.

ووفق ما ذكرت وكالة فرانس برس فإن بينيتيز وصف في قرار من 94 صفحة حظر كاليفورنيا للأسلحة الهجومية المطبق منذ 1998 بأنه غير دستوري ودافع عن حق الأمريكيين في حيازة بنادق نصف آلية وقال إن “الأسلحة والذخائر بين أيدي المجرمين والطغاة والإرهابيين خطيرة والأسلحة بيد المواطنين المسؤولين والملتزمين بالقانون أفضل”.

وأضاف بينيتيز “إنه سيمهل ولاية كاليفورنيا 30 يوماً لاستئناف القرار” فيما اعتبر الحاكم نيوسوم القرار بأنه يمثل خطراً مباشراً على السلامة العامة ووعد بالطعن فيه.

ويأتي قرار القاضي بعد ما سجلت أعمال العنف المرتبطة بحمل السلاح ارتفاعاً في أنحاء الولايات المتحدة وبعد أكثر من أسبوع على مقتل تسعة أشخاص بنيران موظف مستاء في قطاع النقل العام بكاليفورنيا.

ومن المقرر أن تنظر المحكمة العليا الأمريكية في طعن يدعمه لوبي السلاح لقانون في نيويورك يفرض قيودا على حمل الأسلحة خارج المنزل.

ويرى العديد من الخبراء الدوليين في مجال حقوق الإنسان أن حق حيازة السلاح للأشخاص في القانون الأمريكي “حرية أمريكية قاتلة” حيث أن عمليات القتل الجماعي التي يستفيق عليها الأمريكيون ما بين الفينة والأخرى سمة بارزة للمجتمع الأمريكي.

ووفقاً للإحصاءات فإن 600 عملية قتل جماعية وقعت في الولايات المتحدة خلال العام الماضي فقط.