الشريط الإخباري

ضمن مشروع شجرتي.. زراعة 1200 غرسة في يعفور بريف دمشق

ريف دمشق-سانا

واصلت وزارة الدولة لشؤون البيئة بالتعاون مع وزارة الزراعة ومركز الأعمال الكوري فعاليات مشروع شجرتي لزراعة أكثر من 1200 غرسة صنوبر مثمرة وزيتون في منطقة سهل يعفور بمحافظة ريف دمشق .

2وأوضحت الدكتورة نظيرة سركيس وزير الدولة لشؤون البيئة في تصريح للصحفيين أن مشروع “شجرتي” يهدف إلى مشاركة العائلة السورية في الزراعة بكل فئاتها العمرية حيث يقوم كل فرد بزراعة شجرة يضع اسمه عليها يهتم بها ويرعاها حتى تنمو وتكبر لافتة إلى وجود برامج توعوية ستنشر بين المواطنين حول أهمية الشجرة ودورها في حماية البيئة والتنوع الحيوي ينفذها متطوعون في المشروع .

ودعت سركيس إلى العمل يدا بيد لتدعيم المساحات الخضراء وتكثيف حملات التشجير للحفاظ على البيئة بمشاركة المجتمع المحلي للحد من التعديات الإرهابية التي طالت العديد من المساحات الخضراء وخربت المحميات الطبيعية.

إلى ذلك بين الدكتور علي سعادات مدير زراعة دمشق وريفها في تصريح لـ سانا ان المساحة التي ستشجر في اطار المشروع في محافظة ريف دمشق هذا العام تتجاوز 400 هكتار ستزرع بما يزيد على 160 ألف غرسة.

3وقال سعادات أن المشروع أطلق في هذا الموقع اليوم لأن وزارة الدولة لشؤون البيئة لم تتمكن حتى الآن من متابعة اختيار المواقع مع المواطنين في القرى والجمعيات لزراعة أراضيهم مشيرا الى انه سيتم اشراك سكان قرية تدعى العمرات بالزراعة لحماية الأشجار من الرعي والاقتطاع والاحتطاب.

بدوره بين زاهر زنبركجي مدير مركز الأعمال الكوري أن المشروع المشترك يسعى إلى زراعة نحو 23 مليون شجرة مثمرة في جميع أنحاء سورية تحت اسم عائلة شجرتي على أن يعود ريع قسم من المشروع للجمعيات الخيرية والعائلات المحتاجة في سورية وصندوق حماية البيئة .

4وأكدت المدير الاداري في مركز الأعمال الكوري نسرين حجازي ان المشروع يشمل تشجير وإعادة تشجير جوانب الطرقات والحدائق العامة وغيرها من الاماكن التي يمكن الوصول اليها تحت شعار لكل مواطن شجرة مثمرة يرعاها ويكتب اسمه عليها .

شارك في الحملة محافظ ريف دمشق المهندس حسين مخلوف ومديرو البيئة والزراعة في دمشق وريفها ومتطوعو عائلة شجرتي وكشاف سورية وممثلو الوزارات في اللجنة التوجيهية للمشروع .

ويأتي المشروع في إطار مذكرة التفاهم الموقعة بين وزارة الدولة لشؤون البيئة ومركز الاتحاد الكوري عام 2012 ويهدف الى زيادة المساحات الخضراء بالأشجار المثمرة .