الشريط الأخباري

اختتام الفترة المحددة لتسجيل مرشحي الانتخابات الرئاسية في إيران

طهران-سانا

أعلنت وزارة الداخلية الإيرانية اليوم اختتام الفترة المحددة لتسجيل مرشحي الدورة الثالثة عشرة لانتخابات رئاسة الجمهورية الإسلامية الإيرانية.

وأشارت لجنة الانتخابات الإيرانية إلى تسجيل طلبات ترشح 592 شخصاً بينهم 40 امرأة للانتخابات الرئاسية المقررة في 18 حزيران القادم وذلك خلال الأيام الخمسة التي فتح فيها باب التسجيل.

وقال رئيس لجنة الانتخابات الرسمية في إيران جمال عرف في تصريح له اليوم إنه سوف تحول أوراق المتقدمين إلى لجنة صيانة الدستور لدراسة أهلية المرشحين ومن ثم تعاد إلى لجنة الانتخابات الرئاسية لإعلان أسماء من تم تأييد أهليته.

وكان أبرز المتقدمين في اليوم الأخير من التسجيل رئيس السلطة القضائية المرشح السابق للانتخابات الرئاسية إبراهيم رئيسي ورئيس البرلمان السابق ومستشار قائد الثورة الإسلامية للشؤون الدولية علي لاريجاني.

كما تقدم بطلب ترشيح أمين مجمع تشخيص مصلحة النظام محسن رضائي ووزير الدفاع الأسبق حسين دهقان ونائب الرئيس الإيراني إسحاق جهانغيري وأمين مجلس الأمن القومي الأسبق سعيد جليلي ورئيس مجلس بلدية طهران محسن هاشمي.

وتم تسجيل ترشيح الرئيس الأسبق لمؤسسة الإذاعة والتلفزيون عزت الله ضرغامي والنائب السابق لرئيس البرلمان الإيراني مسعود بزشكيان ووزير النقل السابق عباس آخوندي وغيرهم.

وبحسب جدول الانتخابات الرئاسية الذي أعلنته وزارة الداخلية الإيرانية سيتم الإعلان عن أسماء المرشحين لانتخابات الرئاسة في 26 و27 أيار الجاري بعد تأييد أهليتهم من قبل مجلس صيانة الدستور المشرف على الانتخابات.

وينص قرار مجلس صيانة الدستور على أن يكون عمر المرشح بين 40 و75 عاماً وأن يكون حاصلاً على درجة الماجستير أو ما يعادلها وأن يكون قد شغل منصبا إداريا لمدة 4 سنوات.

وستبدأ الحملات الدعائية لمدة 20 يوما من 28 أيار ولغاية 16 حزيران وستدخل البلاد فترة الصمت الانتخابي يوم 17 حزيران.

وكانت فترة تسجيل المرشحين بدأت يوم الثلاثاء الماضي.

يذكر أن الدورة الثالثة عشرة لانتخابات الرئاسة الإيرانية ستجرى في الـ 18 من حزيران المقبل إلى جانب الدورة السادسة لانتخاب أعضاء مجالس بلديات المدن والقرى في أنحاء البلاد والدورة التكميلية الأولى لانتخابات مجلس الشورى الإسلامي في دورته الحادية عشرة والانتخابات التكميلية الثانية لمجلس خبراء القيادة الخامس.