الشريط الأخباري

وزارة الثقافة تنعي الباحث الأثري قاسم طوير

دمشق-سانا

نعت وزارة الثقافة “المديرية العامة للآثار والمتاحف” الباحث وعالم الآثار قاسم طوير الذي غيبه الموت اليوم عن عمر ناهز الخامسة والثمانين عاماً.

ولد الراحل بدير الزور في أيلول سنة 1936 وحصل فيها على الشهادة الثانوية ثم تابع تعليمه الجامعي في ألمانيا ودرس التاريخ والآثار وقام بالتدريس في جامعة دمشق بكليات الفنون الجميلة والهندسة المعمارية والآداب قسم التاريخ.

عمل طوير في المديرية العامة للآثار والمتاحف ما بين عامين 1975 وحتى عام 1994 وكان مديراً للتدريب والبحث العلمي شارك مع العديد من بعثات التنقيب ومنها مواقع أثرية مهمة في الرقة ورأس ابن هانئ كما كان مديراً لبعثتي هرقلة وقصر البنات وله العديد من المؤلفات والأبحاث في علم الآثار كذلك ترجم العديد من الكتب والأبحاث من اللغات الألمانية والإيطالية والفرنسية وظل بعد تقاعده على تواصل مع مديرية الآثار والمتاحف لتقديم المشورة العلمية.

حصل الراحل على عدة أوسمة مهمة لنشاطه العلمي منها وسام الاستحقاق الإيطالي من الدرجة الأولى عام 1978 م كما حصل على جائزة المنظمة العربية للتربية والثقافة والعلوم التابعة للجامعة العربية عن أفضل ترجمة من لغة أوروبية إلى العربية عام 1983.

انظر ايضاً

وزارة الثقافة تصدر العدد الأول من مجلة المخطوط العربي

دمشق-سانا أصدرت وزارة الثقافة (الهيئة العامة السورية للكتاب) العدد الأول من مجلة المخطوط العربي وهي …