تجربة ناجحة لمشروع صغير يؤمن مصروفاً لستة أفراد بريف السويداء

السويداء-سانا

حولت كاميليا جزان من بلدة قنوات بريف السويداء الشرقي مهارتها بتصنيع الخبز العربي من القمح الصافي إلى مشروع مخبز صغير شكل مصدر دخل لأسرتها المكونة من ستة أفراد.

كاميليا 62 عاما تروي خلال حديثها لمراسل سانا كيف بدأت بمشروعها قبل نحو 16 عاما وطورته تباعا بعد الحصول على تمويل من سلف برنامج مشروعي وقروض المصارف العامة والخاصة وتسديد جميعها وذلك في سبيل استمرارية عملها لمواجهة أعباء الحياة ومتطلباتها.

وبينت كاميليا أو أم فادي كما يتم مناداتها كيف تقوم بشراء الدقيق بشكل يومي وتصنيع الخبز العربي منه إما عبر الغاز أو بواسطة تنور الحطب عند عدم توافر الغاز ومن ثم تسويقه ضمن بلدة قنوات إضافة لقيامها بخبز دقيق يتم إحضاره لها من قبل بعض الأسر مقابل حصولها على أجرة.

ما اكتسبته كاميليا من مهارة بالعمل نقلته لابنها قبل عشر سنوات الذي أصبح يعمل معها منذ كان عمره 15 عاما وما زال مستمرا بالعمل بعد زواجه إلى اليوم حتى أن زوجته تساعدهما ضمن هذا المشروع الإنتاجي الصغير الذي يؤمن مصروفا أيضا لأطفالهما.

ولا تكتفي أم فادي بتصنيع الخبز فقط بل تعمل كما ذكرت أيضا بإعداد بعض الأطعمة والحلويات القديمة في المحافظة وبيعها مثل “المغربية واللزاقيات والزلابة”.

ورغم ما يتطلب عمل أم فادي من جهد ووقت ووجود صعوبات فيه فهي تسعى دائما لتطويره حيث ترغب حاليا بالتوجه لإحدى مؤسسات التمويل الأصغر للحصول على قرض يدعم مشروعها كما بينت.

وبعد سنوات من تجربتها تنصح أم فادي كل سيدة قادرة على العمل للتوجه لمشروع صغير يحقق استقرارا لها وكسبا حلالا دون الحاجة لمساعدة أحد وذلك مهما كانت الظروف التي تواجهها.

وأم فادي وفقا لرئيسة دائرة تنمية المرأة الريفية في مديرية الزراعة بالسويداء المهندسة محسنة أبو سمرة تعمل لتامين دخل إضافي لأسرتها وتعتبر نموذجا من المشاريع النسائية الصغيرة الناجحة مبينة أن المديرية أشركتها في معرض بدمشق عام 2019 وتميزت خلاله بتقانة عملها وجودة إنتاجها.

عمر الطويل

انظر ايضاً

شهداء وجرحى جراء عدوان الاحتلال المتواصل على قطاع غزة

القدس المحتلة-سانا استشهد وأصيب عشرات الفلسطينيين مساء اليوم جراء عدوان الاحتلال الإسرائيلي المتواصل لليوم الـ …